08:39 12 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    الجيش الإسرائيلي

    استنفار في إسرائيل تحسبا لأي تصعيد أمني محتمل

    © Sputnik. Israel Defense Forces
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10

    عرضت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، في مطلع الأسبوع، على رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامن نتنياهو وعدد من الوزراء، سيناريوهات التصعيد في حال إعلان محتمل للرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب عن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

    القدس — سبوتنيك

    وكشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، اليوم الجمعة، نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين وصفتهم بـ "الكبار"، قولهم إن "نتنياهو أصدر تعليماته للجيش وأجهزة الأمن المختلفة لاستنفار قواتها تحسباً لأي تصعيد أمني محتمل في الأراضي الفلسطينية".

    وأشارت الصحيفة إلى أن نتنياهو كان قد عقد جلسة مشاورات أمنية خاصة شارك فيها  وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان، ووزير الأمن الداخلي غلعاد إردان، وكبار من قادة الأجهزة الأمنية.

    ونقلت الصحيفة عن المسؤولين أن نتنياهو وآخرين "أوضحوا أنه لا يوجد لديهم أية معلومات مؤكدة بشأن ما إذا كان ترامب سيصدر بيانا بنقل السفارة أو توقيت البيان".

    يشار أيضاً إلى أن الناطق باسم البيت الأبيض لدى الرئيس الأمريكي الجديد شون سبيسر، قد صرح، يوم أمس الخميس، للمراسلين أن إعلان الرئيس بشأن نقل السفارة متوقع قريباً".

    وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد اعتبر الحديث عن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس بأنه "يُعد كلاماً عدوانيا ويأمل ألا يطبق، وأنها خطوة استفزازية تسيء لعملية السلام ككل، وأن العملية السلمية في الشرق الأوسط سوف تكون في مأزق لا يمكن الخروج منه".

    وأكدت الفصائل الفلسطينية أيضاً من جهتها، أن هذه الخطوة سوف يكون لها تداعيات خطيرة، من شأنها أن تنسف أهم مبدأ لحل الدولتين وهو أن تكون القدس عاصمة لدولة فلسطين.

    انظر أيضا:

    موغيريني: الاتحاد الأوروبي لن ينقل سفارته إلى القدس
    مطالب بتدخل روسي دبلوماسي للحؤول دون نقل السفارة الأمريكية إلى القدس
    عباس يطلب من القيادة الروسية التدخل لمنع نقل السفارة الأمريكية إلى القدس
    الكلمات الدلالية:
    أخبارالعالم, القوات الاسرائيلية, الولايات المتحدة, إسرائيل, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik