02:31 23 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    ترامب و قانون الاجهاض

    "خناقة الجدار" تتصاعد بين ترامب ونييتو.. والمكسيك ترفض دفع ثمن "سجنها"

    © REUTERS/ KEVIN LAMARQUE
    العالم
    انسخ الرابط
    دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة (440)
    0 106 0 0

    وقع الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، مرسومًا تنفيذيًا لبناء جدار على امتداد الحدود الجنوبية للولايات المتحدة مع المكسيك، والذي كان في مقدمة تعهداته خلال حملته الانتخابية.

    وقال "ترامب" في حديث تلفزيوني إن العمل في بناء الحواجز في الجدار سيبدأ خلال أشهر، وإن المكسيك "ستعوض الولايات المتحدة بنسبة 100%، بالتأكيد عن كلفة بناء الجدار".

    واعتبر د. أيمن الخطيب، الأكاديمي المصري والمتخصص في الشؤون الأمريكية، أن الثقة التي تحدث بها الرئيس الأمريكي، الذي لم يكمل أسبوعه الأول داخل البيت الأبيض بعد، تحداها رئيس المكسيك، إنريكي بينا نييتو، الذي قال في رسالة وجهها لمواطنيه إن "بلاده لن تدفع كلفة بناء جدار دونالد ترامب على الحدود"، مدينا قرار نظيره الأمريكي بخطة بناء الجدار.

    وأضاف "الخطيب"، في تصريحات لـ"سبوتنيك"، اليوم الخميس، أن "نييتو" لم يكتف بالإدانة، فهو اعتبر أن خطة بناء الجدار التي وضعتها الإدارة الجديدة للرئيس ترامب، مجرد سجن، قائلا إن بلاده لا تؤمن بالأسوار، لكنه لم يلمح إلى نيته إلغاء أو تأجيل زيارته المقررة لواشنطن في 31 يناير/ كانون الثاني الجاري، للقاء الرئيس الأمريكي الجديد، الذي وقع مرسوم بناء الجدار أمس الأربعاء.

    وأشار إلى أن نييتو أعلن رفضه للخطة الأمريكية، على الرغم من أنها قد تضع بلاده في أزمة لاحقة، حيث أنه انتقد قرار ترامب، في الوقت الذي تناقش فيه بلاده قوانين جديدة تتعلق بالتعاون التجاري والاستثماري والأمني والهجرة مع أمريكا الشمالية، وهو يواجه حالياً ضغوطا متزايدة، لإلغاء الاجتماع الأسبوع المقبل في واشنطن.

    وأكد أن الجدار يشكل تحديًا كبيرًا للطرفين، خصوصًا الرئيس الأمريكي الجديد، الذي يعتبر أن لبناء الجدار أهمية قصوى لسببين، أولها أن أحد الوعود التي قطعها خلال حملته الانتخابية، بهدف منع الهجرة غير الشرعية وثانيها، أنه يضع حدًا — بدرجة كبيرة — لعمليات تهريب المخدرات، التي تعاني منها الولايات المتحدة بشدة خلال العقود الثلاثة الأخيرة.

    وكان بناء حواجز تمتد على مسافة 2000 ميل على امتداد الحدود مع المكسيك، أحد التعهدات الأساسية لترامب في حملته إبان الانتخابات الرئاسية.

    وقال "ترامب"، الأربعاء، في حديث مع محطة "أيه بي سي" التلفزيونية إنه سيأخذ "كلفة بناء الجدار التي تحتاج إلى موافقة الكونغرس، من المكسيك"، الأمر الذي ترفضه المكسيك، حيث قدر ترامب أن بناء الجدار سيكلف نحو 8 مليارات دولار.    

    الموضوع:
    دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة (440)

    انظر أيضا:

    قرار ترامب بشأن ترحيل المهاجرين غير الشرعيين ستكون فيه استثناءات
    شاهد..شبيها "ترامب" و"الزعيم الكوري الشمالي" يسرقان الأضواء
    هاتف ترامب يعرض البيت الأبيض لتهديدات أمنية
    6 خيارات أمام ترامب بشأن "وعد" نقل السفارة الأمريكية للقدس
    ترامب: لو فرضت الولايات المتحدة السيطرة على النفط لما كان هناك "داعش"
    بعد تصريحها عن ترامب...مادونا ممنوعة من راديو تكساس
    الكلمات الدلالية:
    جدار المكسيك, أخبار روسيا, أخبار المكسيك, أخبار أمريكا, أخبار العالم, رئيس المكسيك, إنريكي بينا نييتو, نييتو, ترامب, دونالد ترامب, أمريكا, المكسيك, العالم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik