18:57 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    نيكي هالي

    واشنطن...رفع العقوبات عن روسيا مرتبط بإعادة القرم إلى أوكرانيا

    © REUTERS / MIKE SEGAR
    العالم
    انسخ الرابط
    الخلاف الحاد بين موسكو وواشنطن (252)
    0 06
    تابعنا عبر

    أعلنت المندوبة الأمريكية الدائمة في الأمم المتحدة، نيكي هايلي، أن العقوبات المفروضة على روسيا بسبب القرم ستبقى قائمة حتى تعيد روسيا السيطرة على شبه الجزيرة لأوكرانيا.

    الأمم المتحدة — سبوتنيك

    وقالت هايلي خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي، مساء الخميس أن "الولايات المتحدة تواصل إدانتها للاحتلال الروسي للقرم وتدعو إلى إنهائه فورا. القرم جزء من أوكرانيا وعقوباتنا المتعلقة بالقرم ستبقى قائمة حتى تعيد روسيا السيطرة على شبه الجزيرة لأوكرانيا".

    وأعربت هايلي عن أسفه، لأنها مضطرة في أول كلمة لها أمام مجلس الأمن منذ تعيينها في منصب المندوبة الأمريكية الدائمة، "لإدانة أعمال روسيا العنيفة في أوكرانيا".

    وأضافت أن واشنطن بالفعل ترغب في تحسين العلاقات مع روسيا، "لكن الوضع المحزن بشرق أوكرانيا يتطلب إدانة واضحة وجدية لأعمال روسيا".

    يذكر، أنه احتدمت الأوضاع بمنطقة النزاع في دونباس، شرق أوكرانيا، في الأيام الأخيرة، وخاصة حول مدينة أفدييفكا القريبة من خط التماس والتي تسيطر عليها القوات الأوكرانية، والتي انقطعت عنها المياه والكهرباء جراء اشتداد المعارك. وتبادل طرفا النزاع بشرق أوكرانيا الاتهامات بمحاولات اختراق الخطوط الدفاعية لبعضهما البعض.

    والجدير بالذكر أن العلاقات بين روسيا والدول الغربية تدهورت على خلفية الأزمة الأوكرانية وانضمام جمهورية القرم ومدينة سيفاستوبول إلى روسيا عام 2014، بعد استفتاء شعبي جرى هناك. ولم تعترف أوكرانيا والدول الغربية بنتائج الاستفتاء ولا تزال تعتبر القرم جزءا من الأراضي الأوكرانية.

    كما تتهم كييف والدول الغربية روسيا بالتدخل في النزاع الدائر بشرق أوكرانيا منذ نيسان/أبريل عام 2014، ودعم قوات الدفاع الشعبي التابعة لجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، المعلنتين من طرف واحد، في شرق أوكرانيا، الأمر الذي تنفيه موسكو بشكل قاطع، مؤكدة أنها ليست طرفا في النزاع الأوكراني.

    وفي هذا السياق، فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبعض الدول الأخرى عقوبات على روسيا. وردت موسكو بفرض قيود تجارية على تلك الدول، وحظر استيراد المواد الغذائية منها.

    الموضوع:
    الخلاف الحاد بين موسكو وواشنطن (252)

    انظر أيضا:

    مسألة القرم لا نقاش فيها ووضع هذه المنطقة الروسية لا جدال فيه
    روسيا تنشر في القرم منظومات إضافية من طراز "إس-400"
    حان الوقت للرئيس ترامب ليفي بوعوده ويعترف باستفتاء القرم
    الكلمات الدلالية:
    عقوبات, الأمم المتحدة, أمريكا, القرم, أوكرانيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik