06:39 22 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    المفاعل النووي الإيراني

    هل ستواجه أمريكا عزلة دولية في حال تعرضت للاتفاق النووي الإيراني

    © AP Photo/ Vahid Salemi,File
    العالم
    انسخ الرابط
    0 49 0 0

    نصحت الحكومة الإيرانية، الولايات المتحدة الأميركية، بتجنب خطر التعرض لـ "عزلة دولية"، في حال أقدمت على أي خطوة تجاه الاتفاق بشأن برنامج إيران النووي، مؤكدة أن العالم لن يقف إلى جانب الإدارة الأميركية الجديدة في هذا المجال.

    القاهرة — سبوتنيك

    وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة الإيرانية، محمد باقر نوبخت، في مؤتمر صحافي بطهران، اليوم الثلاثاء، إن إيران "استفادت من الفرصة التاريخية التي توفرت لها عبر المباحثات النووية وأن أية خطوة تقدم عليها أميركا ستنتهي إلى عزلتها".

    واستبعد نوبخت أن يتضامن العالم ويتحد مع الإدارة الأميركية الجديدة، مؤكداً أن العالم اليوم يندد بهذه الإدارة ويحتج على قراراتها.

    ولفت إلى أن الحكومة الإيرانية "ستتعامل بذكاء وفطنة مع هذه الأحداث، مما يجعل الآخرون يدركون أن هذه التصرفات ليست منطقية، مؤكدا بأن إيران حريصة على أن يدرك المجتمع الدولي أنها قوة تسعى إلى إرساء الاستقرار في المنطقة".

    هذا وقد فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات جديدة ضد إيران، الجمعة، بإضافة 12 مؤسسة و13 شخصا لقائمة مكتب مراقبة الأصول الأجنبية، وتشمل العقوبات 7 شركات تعمل في لبنان والصين والإمارات لصلاتها بإيران، على خلفية إعلان طهران قيامها بتجارب لإطلاق صواريخ باليستية، يوم 31 كانون الثاني /يناير الماضي.

    ويُعرف عن الرئيس ترامب مواقفه العدائية تجاه إيران، وأعلن اعتراضاً شديداً على الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة السداسية الدولية، ووصفه بأنه "أسوأ اتفاق في التاريخ".

    جدير بالذكر أن إيران والسداسية الدولية [الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا] توصلتا، يوم 14 تموز/يوليو عام 2015 الماضي، إلى اتفاق تاريخي خاص بتسوية قضية البرنامج النووي الإيراني التي ظلت قضية عالقة على مدى أعوام عديدة.

    انظر أيضا:

    هل تفتح قرارات ترامب الباب أمام تعديل الاتفاق النووي الإيراني
    نتنياهو سيناقش مع ترامب مساء اليوم "الاتفاق النووي الإيراني"
    الكلمات الدلالية:
    عزلة دولية, المفاعل النووي الإيراني, محمد باقر نوبخت, الولايات المتحدة, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik