Widgets Magazine
17:40 17 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    تيريزا ماي

    تيريزا ماي تحسم أمرها: لا مكان لاسكتلندا المستقلة في الاتحاد الأوروبي

    © AFP 2019 / Samuel Kubani
    العالم
    انسخ الرابط
    0 22
    تابعنا عبر

    رفضت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، إجراء اسكتلندا استفتاء ثانيا بشأن استقلالها عن بريطانيا، مؤكدة أن اسكتلندا المستقلة لن تكون عضوا في الاتحاد الأوروبي، في موقف يمثل استمرارا للخلاف الدائر بين الطرفين بسبب تباين موقفهما من الاتحاد الأوروبي.

    القاهرة — سبوتنيك

    وفي ردها على سؤال لنائب بالحزب القومي الاسكتلندي بشأن مضيها قدماً في مفاوضات "البريكست " للخروج من الاتحاد الأوروبي بدون التوافق مع الكيانات الأخرى في المملكة المتحدة قالت ماي: "دوماً تشيرون إلى مصالح اسكتلندا داخل الاتحاد الأوروبي، ولكن اسكتلندا المستقلة لن تكون داخل الاتحاد الأوروبي".

    ونقلت "رويترز" عن الناطق باسم ماي قوله "نحن لا نعتقد أنه ينبغي أن يكون هناك استفتاء ثان… كان هناك استفتاء وكان واضحاً وحاسماً واتفق الجانبان على الالتزام بنتيجة هذا الاستفتاء…".

    وكان البرلمان الاسكتلندي قد صوت، أمس الثلاثاء، ضد تطبيق بريطانيا أحكام المادة 50 من معاهدة لشبونة وخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي. ومر القرار الرمزي بأغلبية 90 نائباً مقابل 34، ولكن هذا لن يؤثر على إجراءات خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

    ومنحت رئيسة وزراء اسكتلندا، نيكولا ستورجين، في 30 كانون الثاني/ يناير الماضي، نظيرتها البريطانية مهلة شهرين للتوصل إلى اتفاق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ملمحة إلى أنها ستلجأ إلى استفتاء استقلال ثان للانفصال على المملكة المتحدة، للاستفادة من ميزات الانضمام إلى التكتل الأوروبي.

    ويشار إلى أن اسكتلندا، وهى إحدى المقاطعات المكونة للمملكة المتحدة إلى جانب ايرلندا الشمالية وويلز وإنجلترا، لم تكن تريد الانسحاب من الاتحاد الأوروبي لرغبتها في البقاء داخل السوق الأوروبية الواحدة.

    وكانت اسكتلندا قد شهدت استفتاء عام 2014 بهدف الاستقلال عن بريطانيا ولكن أغلبية الاسكتلنديين أيدوا الاستمرار، ولكن اسكتلندا صوتت، في يونيو/ حزيران الماضي، لصالح البقاء في الاتحاد الأوروبي.

    انظر أيضا:

    زعماء الاتحاد الأوروبي يناقشون في 15 ديسمبر "بريكست" من دون مشاركة بريطانيا
    البريطانيون سيتمكنون من شراء الجنسية الأوروبية بعد بريكست
    المحكمة العليا البريطانية تقضي بوجوب موافقة البرلمان على تنفيذ "بريكست"
    بريطانيا لن تخصص ميزانية طارئة للـ"بريكست"
    الكلمات الدلالية:
    أخبار اسكتلندا اليوم, أخبار بريطانيا اليوم, تيريزا ماي, اسكتلندا, الاتحاد الأوروبي, بريطانيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik