14:51 GMT18 سبتمبر/ أيلول 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    ملف "الناتو"... روسيا والعالم (214)
    0 60
    تابعنا عبر

    هددت الولايات المتحدة بأنها سوف تخفف الدعم لشركائها في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، ما لم تقم الدول الأعضاء في الحلف بزيادة نفقاتها الدفاعية.

    أبلغ وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، دول حلف شمال الأطلسي بحسب وكالة "رويترز" اليوم الأربعاء، أن عليها أن تحترم تعهدات الإنفاق العسكري لضمان ألا "تخفف" الولايات المتحدة دعمها للحلف.

    وفي أول رحلة إلى بروكسل بعد توليه منصبه اتهم ماتيس بعض الدول بتجاهل تهديدات من بينها "التهديد الروسي".

    ووفقا لتصريحات معدة قدمت للصحفيين قال الوزير الأمريكي أثناء اجتماع مغلق لوزراء دفاع الحلف "أمريكا لا يمكنها أن تهتم أكثر منكم بأمن مستقبل أطفالكم"، وتمثل تعليقاته بعضا من أقوى الانتقادات للحلفاء الذين فشلوا في تحقيق أهداف الإنفاق الدفاعي.

    وقال ماتيس: "أدين لكم بالوضوح بشأن الواقع السياسي في الولايات المتحدة وبتقديم المطلب العادل من شعب بلادي بطريقة ملموسة".

    وتابع: "الولايات المتحدة ستفي بمسؤولياتها، لكن إذا لم تكن بلدانكم تريد أن ترى أمريكا تخفف التزاماتها لهذا الحلف، فعلى كل من عواصمكم أن تقدم الدعم لدفاعنا المشترك".

    ولم يصل ماتيس إلى حد إصدار إنذار صريح أو تحديد كيف قد تخفف الولايات المتحدة دعمها. وقال إن الولايات المتحدة تدعو الحلفاء الأوروبيين منذ سنوات إلى إنفاق 2 % من الناتج الاقتصادي على الدفاع.

    الموضوع:
    ملف "الناتو"... روسيا والعالم (214)

    انظر أيضا:

    ترامب رئيس الولايات المتحدة الأخير... نبوءة تتحقق
    تحذير من انتهاء الولايات المتحدة كزعيمة للعالم
    الولايات المتحدة تشارك في المباحثات حول سوريا في أستانا
    الكلمات الدلالية:
    الناتو, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook