01:20 24 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    كيم جونغ نام

    كوريا الشمالية تدين قيام سلطات ماليزيا بتشريح جثة كيم جونغ نام

    © REUTERS/ KYODO
    العالم
    انسخ الرابط
    0 30430

    أدانت كوريا الشمالية قيام السلطات الماليزية بتشريح جثة كيم جونغ نام، الأخ غير الشقيق للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، دون الحصول على إذن من بيونغ يانغ، وطالبت بتسليم جثته إلى الجانب الكوري الشمالي على الفور.

    موسكو — سبوتنيك

    وقال سفير كوريا الشمالية لدى ماليزيا، كانغ تشول، في بيان له: "الجانب الماليزي قام بتشريح الجثة دون الحصول على إذننا وبعدم وجودنا، وسنرفض رفضا قاطعا نتائج التشريح، التي أجريت من جانب واحد دون مشاركتنا"، بحسب "فرانس برس".

    رسميا، لم يرد في البيان الصادر عن ممثل كوريا الشمالية ذكر المواطن باسمه، لكن الوكالة أفادت في تقريرها، أن الحديث يدور عن قريب [الأخ غير الشقيق] لزعيم كوريا الديمقراطية بالذات.

    هذا وكانت الشرطة الماليزية، قد أكدت، في وقت سابق، وفاة الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية، بينما قال نواب برلمانيون في كوريا الجنوبية إن وكالة الاستخبارات في بلادهم تشتبه في أن عميلتين من كوريا الشمالية اغتالتا كيم جونغ نام.

    كيم جونغ هو الابن الأكبر للزعيم الكوري الشمالي الراحل كيم جونغ إيل، الأخ غير الشقيق للزعيم الحالي، من مواليد 13 أيار/ مايو 1973. ومنذ عامي 1994 إلى 2001، كان ينظر له على أنه خليفة الأب الراحل في زعامة البلاد.

    ولكن بعد محاولات كثيرة لدخول اليابان بجوازات سفر مزورة من أجل زيارة ملاهي ديزني لاند في أيار/ مايو 2001، "سقط الابن الكبير من نظر والده" على ما يبدو وخسر تفضيله كخليفة محتمل. وكان يقيم منذ ذلك الحين، خارج البلاد وبشكل خاص في منطقة ماكاو الإدارية الخاصة الصينية. و في عام 2010، تم تسمية الأخ الصغير كيم جونغ أون زعيما للبلاد. وفي المنفى عرف عن الأخ المنبوذ انتقاداته للعائلة الحاكمة ودعواته لإصلاحات سياسية.

    انظر أيضا:

    ماليزيا تضع شرطا لتسليم جثة الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية
    تطورات جديدة في حادث مقتل الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية
    مقتل الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية في ماليزيا
    الكلمات الدلالية:
    كيم جونغ نام, كوريا اشمالية, ماليزيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik