14:38 23 يناير/ كانون الثاني 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 41
    تابعنا عبر

    دعا رئيس المعارضة الإسرائيلية وحزب المعسكر الصهيوني يتسحاق هرتسوغ، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إلى الاستقالة .

    القدس — سبوتنيك

    وأضاف هيرتسوغ، في تصريحات صحفية لـ"راديو إسرائيل"، أن تقرير المراقب العام للدولة يوسف شابيرا عن العملية العسكرية الإسرائيلية على غـزة والمعروفة باسم عملية "الجرف الصامد"، كشف عن أوجه تقصير نتنياهو والمجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية في أداء مهامهم.

    هذا واتهم هيرتسوغ الحكومة الإسرائيلية بالإخفاق في إدراك التهديدات وتحديد الاستراتيجية وتجهيز الجيش الإسرائيلي لمواجهة الصواريخ التي تطلق من قطاع غزة، والأنفاق التي تستخدمها المقاومة المسلحة في قطاع غزة.

    وكان المراقب العام في إسرائيل يوسف شابيرا قد نشر تقريراً، اليوم الثلاثاء، عن العملية العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة "الجرف الصامد" في صيف عام 2014، انتقد فيه بشدة المستويين السياسي والعسكري عن إدارة العملية العسكرية، وإخفاقهم في التعامل مع خطر أنفاق المقاومة الفلسطينية في غزة قبل الحرب وخلالها.

    واتهم التقرير رئيس الوزراء نتنياهو ووزير دفاعه السابق موشي ياعلون، ورئيس هيئة الأركان السابق بيني غانتس ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية أفيف كوخافي، بإخفاء معلومات عن أعضاء المجلس الوزاري المصغر.

    وشنَّت إسرائيل، في 7 من يوليو/تموز 2014، حرباً على غزة أطلقت عليها اسم "الجرف الصامد" استمرت 51 يوماً، أدّت إلى مقتل 2322 فلسطينياً، وإصابة نحو 11 ألف آخرين.

    وفي المقابل، أفادت بيانات رسمية إسرائيلية أن 68 عسكرياً إسرائيلياً قد قُتلوا خلال الحرب، بالإضافة إلى 4 مدنيين، وإصابة 2522 شخصاً، بينهم 740 عسكرياً.

    انظر أيضا:

    الفصائل الفلسطينية تحمل إسرائيل مسؤولية التصعيد الأخير على غزة
    إسرائيل تؤكد امتلاك "حزب الله" قوة بحرية متطوّرة
    سر عرض المسلسلات المصرية في إسرائيل
    نصر الله لقادة إسرائيل: ستتفاجؤون بما نخفيه، وسنطال الأمونيا أينما أخذتموها
    الكلمات الدلالية:
    بنيامين نتنياهو, الجرف الصامد, دعوة للاستقالة, المعارضة الإسرائيلية, غزة, إسرائيل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik