23:00 20 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    الولايات المتحدة وإسرائيل

    إسرائيل: واشنطن حذرتنا من أن فرض سيادتنا على الضفة الغربية سيتسبب بأزمة

    © AP Photo/ Cliff Owen
    العالم
    انسخ الرابط
    0 5911

    كشف وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، اليوم الاثنين، أن الولايات المتحدة الأمريكية وجّهت رسالة مباشرة إلى إسرائيل، مفادها بأن فرض السيادة على الضفة الغربية، سيتسبب بأزمة.

    القاهرة- سبوتنيك

    ونقلت إذاعة "صوت إسرائيل" عن ليبرمان قوله خلال اجتماع لجنة "الخارجية والأمن" في الكنيست، اليوم: "تلقت إسرائيل رسالة مباشرة من الولايات المتحدة بأن فرض السيادة الإسرائيلية على يهودا والسامرة (الضفة الغربية) سيتسبب بأزمة فورية مع الإدارة الأمريكية الجديدة".

    وأضاف: "على الائتلاف الحكومي التوضيح بأن لا نية لديه لفرض السيادة الإسرائيلية على يهودا والسامرة(الضفة الغربية) في مواجهة التقارير عن وجود مبادرة من قبل عدد من النواب لدفع هذا الأمر".

    وبيّن ليبرمان أن تطبيق السيادة الإسرائيلية معناه استيعاب مليونين وسبعمائة ألف فلسطيني، موضحاً أن هذه الخطوة معناها منح الفلسطينيين إقامة إسرائيلية وصرف مخصصات لهم من اليوم الأول بعشرين مليار شيكل من مؤسسة التأمين الوطني.

    وقال ليبرمان إنه لا يعقل أن توظف حماس مئات آلاف الدولارات لحفر الأنفاق وإنتاج القذائف، وأن تقوم إسرائيل بدفع ثمن الماء والكهرباء عنها.

    وكان نواب ووزراء من حزب "البيت اليهودي" اليميني، قالوا إنهم سيدفعون مشروع قانون لفرض السيادة الإسرائيلية على 60 بالمئة من مساحة الضفة الغربية.

    وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قد أعلن في ختام لقاء مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض، منتصف الشهر الماضي، عن تشكيل لجنة مشتركة للتوصل إلى تفاهمات بشأن الاستيطان في الأراضي الفلسطينية.

    انظر أيضا:

    خبير: إدراج إسرائيل على القائمة السوداء خطوة صحيحة في توقيت مناسب
    وفد أميركي يصل إسرائيل لبحث إمكانية نقل السفارة الأميركية إلى القدس
    الجيش اللبناني سيقاتل بجانب "حزب الله" في حالة الحرب مع إسرائيل
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الولايات المتحدة اليوم, إسرائيل, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik