16:53 22 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    العلم التركي والألماني

    وزيرا خارجية ألمانيا وتركيا يبحثان سبل تطبيع العلاقات بين البلدين

    © AFP 2017/ John MACDOUGALL
    العالم
    انسخ الرابط
    0 5610

    أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الألمانية، مارتن شيفر، اليوم الإثنين، أن وزيري خارجية ألمانيا وتركيا، سيغمار غابرييل، ومولود جاويش أوغلو، سيجتمعان يوم الأربعاء 8 آذار/مارس في برلين، لمناقشة خطوات تطبيع العلاقات بين البلدين.

    برلين — سبوتنيك

    وقال شيفر للصحفيين، اليوم، إن غابرييل وجاويش أوغلو، ناقشا في الليلة الماضية هاتفياً تصريحات أردوغان، وبأنه: "في سياق المكالمة الهاتفية تمت مناقشة ما صدر عن أنقرة واسطنبول بخصوص برلين. وتحدث الوزيران أيضا، عن ما يمكن القيام به من أجل الإبقاء على قنوات التفاوض وسبل الانتقال إلى مرحلة أكثر هدوءا. وهذا ما ستهدف إليه المحادثات يوم الأربعاء من هذا الأسبوع".

    يذكر أن العلاقات بين برلين وأنقرة قد ازدادت تأزما من جديد، بعد إلقاء السلطات التركية القبض، على صحفي ألماني تركي الأصل يدعي دينيز يوجيل في اسطنبول، وذلك للاشتباه بمشاركته بنشاط تنظيم إرهابي وسوء استخدام المعلومات ونشر أفكار الإرهاب. وطالبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أنقرة بإطلاق سراح يوسيل، وبالالتزام بحرية وسائل الإعلام.

    وفي ذات السياق، ألغت سلطات بلدة غاغيناو الألمانية، كلمة لوزير العدل التركي بكير بوزداج أمام حشد من المؤيدين لأردوغان، ما دفع الوزير التركي لرفض اللقاء مع نظيره الألماني هيكو ماس. وشبه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في كلمة له أمس أمام حشد من مؤيديه في تركيا، السياسة الحالية لبرلين بـ "أفعال النازية في الماضي"، ما سبب استياء كبيراً في ألمانيا.

    وكانت السلطات الألمانية قد ألغت الأسبوع الماضي، تصاريح تجمعين لمناصري الرئيس أردوغان من الأتراك المقيمين في ألمانيا، في مدينتين ألمانيتين، خطط تنظيمهما في إطار حملة حكومية تركية لكسب تأييد الجالية التركية الكبيرة في ألمانيا، لتعديلات على الدستور ستطرح في استفتاء عام في شهر نيسان/ أبريل المقبل.

    انظر أيضا:

    ميركل ترد على انتقادات تركيا بعد إلغاء برلين كلمات لاثنين من وزرائها
    إيطاليا تطرد تونسيين أحدهما اتصل بمنفذ هجوم برلين
    بالصور|توزيع جوائز مهرجان برلين السينمائي...وعربي بين الفائزين
    الكلمات الدلالية:
    أخبار تركيا اليوم, أخبار تركيا, المانيا, تركيا, الخارجية الألمانية, المانيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik