23:04 14 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

    رغم منع ألمانيا...وزير الخارجية التركي يصر على إلقاء كلمته في هامبورغ

    © AFP 2017/ ADEM ALTAN
    العالم
    انسخ الرابط
    قمة "مجموعة العشرين" في هامبروغ_2017 (82)
    0 05

    أصر وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، اليوم الثلاثاء 7 مارس/آذار، على تحدي السلطات الألمانية، التي ألغت تجمعا مزمعا له مع ناخبين أتراك.

    وقال جاويش أوغلو في تصريحات لصحيفة "حرييت ديلي نيوز" التركية، نقلتها وكالة "رويترز" للأنباء، إنه مصر على إلقاء كلمته في التجمع المرتقب له مع ناخبين أتراك في مدينة "هامبورغ" الألمانية، بشأن الحملة الدعائية التي تنظمها الحكومة التركية قبيل استفتاء حول تعديلات دستورية مرتقبة في البلاد.

    وكانت المتحدثة باسم مجلس بلدية هامبورغ قد أعلنت رفضها إقامة التجمع الخاص بوزير الخارجية التركي، لافتقاره نظام الإنذار من الحرائق، والذي اعتبره الوزير التركي بأنه وسيلة ضغط من السلطات الألمانية على نظيرتها التركية، بعد تصاعد حدة الخلافات فيما بينهم.

    وقال جاويش أوغلو: "سأذهب. لا يمكن أن يوقفني أحد"، ولكن نقلت "رويترز" عن مصادر دبلوماسية تركية إنه يجري البحث عن مكان آخر لاستضافة التجمع الحاشد.

    وتدور خلال الأيام الماضية حرب كلامية متبادلة بين المسؤولين الألمان والأتراك، والتي كان أبرزها اتهام الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، برلين بممارسة سياسات أشبه بـ"النازية"، بعد سحب السلطات تراخيص 3 تجمعات حاشدة كانت تنوي تركيا تنظيمها في ألمانيا للترويج لاستفتاء تعديل الدستور في أبريل/نيسان المقبل.

    ويحتاج أردوغان لدعم قوي من الأتراك المقيمين في ألمانيا وعددهم 1.5 مليون ناخب، لضمان تمرير التعديلات المقترحة التي يقول إنها مهمة من أجل أمن البلاد التي تواجه تهديدات من الإسلاميين المتشددين والمسلحين الأكراد، وما زالت تتعافى بعد محاولة انقلاب في يوليو/ تموز.

    الموضوع:
    قمة "مجموعة العشرين" في هامبروغ_2017 (82)

    انظر أيضا:

    الجالية التركية في ألمانيا ترد على تصريحات أردوغان عن استمرار "النازية"
    المستشارية الألمانية: اتهامات أردوغان لألمانيا بالنازية غير مقبولة
    أردوغان: الإجراءات الألمانية الأخيرة "لا تختلف عن الحقبة النازية"
    أردوغان: سنتوجه إلى منبج والباب في حال تفاهمنا مع روسيا والتحالف الدولي
    الكلمات الدلالية:
    أخبار أردوغان, أخبار تركيا, تجمع حاشد, استفتاء, استفتاء تركيا, النازية, المستشارية الألمانية, الخارجية الألمانية, الخارجية التركية, الرئاسة التركية, جاويش أوغلو, رجب طيب أردوغان, تركيا, ألمانيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik