06:36 21 يونيو/ حزيران 2018
مباشر
    منظومة ثاد

    كوريا الشمالية: إصرار أمريكا نشر منظومة "ثاد" في جارتنا الجنوبية ينذر بـ"حرب فعلية"

    © AP Photo /
    العالم
    انسخ الرابط
    0 02

    قال دبلوماسي كوري شمالي، اليوم الثلاثاء 7 مارس/آذار، إن التدريبات الأمريكية الكورية الجنوبية المشتركة، وإصرارهما على نشر منظومة "ثاد" كان سببا رئيسيا في تصعيد التوتر فيما بين الجارتين.

    وحذر جون يونغ تشوي، في تصريحات، بمؤتمر لنزع السلاح في جنيف ترعاه الأمم المتحدة، نقلته وكالة "رويترز" للأنباء، من أن ذلك التوتر قد يتحول إلى "حرب فعلية" بين الجانبين.

    وقال تشوي: "التدريبات والتعاون العسكري غير المسبوق كان سببا رئيسيا لتصاعد التوتر، وقد يؤدي إلى حرب فعلية".

    وفي المقابل أعلن ممثل الولايات المتحدة الدائم في مؤتمر نزع السلاح، روبرت واد، أن واشنطن تجري محادثات مكثفة مع سيؤول للتعجيل بمدها بمنظومة "ثاد" للدفاع الجوي، والمضادة للصواريخ الباليستية.

    وأعرب وود عن ثقته في أنه يمكن نشر النظام بصورة كاملة قبل نهاية عام 2017 الجاري أو ربما في وقت سابق.

    وأشارت تقارير صحفية إلى أن وزارة الدفاع الكورية الجنوبية تسلمت أجزاء من النظام، وتم تسلم جزء ثان منها في قاعدة "أوسان" الجوية جنوبي سيؤول.

    ونقلت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية قوله في تقارير وسائل الإعلام المحلية، الشهر الماضي، أن منظومة "ثاد"، يمكن أن يتم نشرها بصورة نهائية في أواخر يونيو/حزيران.

    وقال روبرت وود السفير الأمريكي لنزع السلاح إن كوريا الشمالية دولة "منبوذة ومنحرفة" انتهكت العديد من قرارات مجلس الأمن والقانون الدولي بإطلاق صواريخ باليستية وإجراء اختبارات نووية. 

    ولكن وود  دافع عن نشر منظومة "ثاد"، وأشار إلى أنها لا تشكل تهديدا لأمن الدول الأخرى، مشيرا إلى أن تلك المنظومة دفاعية مخصصة لمواجهة الصواريخ البالستية ذات المدى القصير والمتوسط، وبذلك فإن نشر هذه المنظومة بالقرب من كوريا الشمالية يهدف إلى تخفيف مستوى التهديد المتأتي من هذه البلاد، ولا تقوض هذه المنظومة الحماية لدى الدول الأخرى.

    هذا وقامت الطائرة العسكرية الاستراتيجية الأميركية من طراز "سي — 17"، اليوم الثلاثاء، بنقل المكونات التابعة لبطاريات منظومة "ثاد" إلى القاعدة العسكرية في أوسانا بكوريا الجنوبية.

     

     

    انظر أيضا:

    كوريا الشمالية تتخذ مواطني ماليزيا رهائن...وكوالالمبور ترد بطريقة قاسية
    ترامب: هذا ما سنفعله لردع كوريا الشمالية
    الجيش الأمريكي بدأ في نشر منظومة صواريخ "ثاد" في كوريا الجنوبية
    ترامب: أمريكا مع اليابان "100 بالمائة" بعد تجارب صواريخ كوريا الشمالية
    كوريا الشمالية: الحرب النووية قد تندلع
    كوريا الشمالية تكشف سر الهجوم على اليابان بالصواريخ
    روسيا تدعو جميع الأطراف لضبط النفس بعد تجربة كوريا الشمالية الصاروخية
    إطلاق كوريا الشمالية للصواريخ ينتهك قرارات الأمم المتحدة ويهدد الأمن في المنطقة
    الكلمات الدلالية:
    أخبار كوريا الجنوبية, أخبار أمريكا, أخبار كوريا الشمالية, صاروخ باليستي, حرب, نشر منظومة "ثاد" في شبه الجزيرة الكورية, تجربة صاروخ, الخارجية الكورية الشمالية, وزارة الدفاع الكورية الجنوبية, البنتاغون, روبرت وود, جون يونغ تشوي, كوريا الشمالية, كوريا الجنوبية, جنيف, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik