23:47 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    مواجهات ما بين الشرطة ومتظاهرين احتجاجا على عزل رئيسة كوريا الجنوبية

    توتر بعد إقالة الرئيسة في كوريا الجنوبية وارتفاع عدد القتلى إلى ثلاثة

    © Photo / KYODO
    العالم
    انسخ الرابط
    0 41

    يواصل المتظاهرون المؤيدون للرئيسة المقالة في كوريا الجنوبية بارك كيون هاي، المظاهرات في وسط سيئول للتنديد بحكم المحكمة الدستورية الذي أيد قرار عزل أقره البرلمان على خلفية فضيحة فساد تورط فيها مقربون من الرئيسة.

    وأعلنت شرطة كوريا الجنوبية، في بيان لها، وفاة شخص من المشاركين في المظاهرة ليرتفع العدد الإجمالي إلى ثلاثة قتلى بعد مقتل اثنين في مسيرة مساء أمس الجمعه، وتعهد رئيس الشرطة كيم جونغ هون، التعامل بكل حزم مع أي مظاهرات تلجأ إلى العنف طبقا للقانون والمبادئ، وذلك حسبما ذكرت وكالة يونهاب للأنباء.

    وقام المتظاهرون برمي مواد قابلة للاحتراق على مركز الشرطة في رد غاضب على تحرك الشرطة لتشديد الأمن حول موقع التظاهرات، فيما قامت الشرطة باعتقال 4 متظاهرين لإجراء التحقيق معهم.

    ويقول مؤيدو بارك إن الحكم غير المسبوق وغير قابل للطعن منحاز ولا بد من تغييره، فيما رحب معارضو بارك  بالحكم، واصفين القرار بأنه انتصار صعب جاء نتيجة لتظاهرات الشموع لعدة أشهر، مطالبين باعتقالها.

    ووسط زيادة انقسام آراء الشعب، دعا الرئيس المكلف "هوان كيو آن" الشعب إلى قبول قرار المحكمة الدستورية العليا في كوريا الجنوبية والعمل على إنهاء حالة الانقسام والتمسك بوحدة الوطن.

    وأصبحت بارك (65 عاماً) أول رئيسة منتخبة ديمقراطياً تعزل من منصبها في كوريا الجنوبية وذلك بعد أزمة أصابت البلاد بالشلل وأشاعت الاضطراب بسبب فضيحة الفساد التي أدت أيضاً إلى اعتقال رئيس مجموعة سامسونغ ومحاكمته، وبعزل رئيسة كوريا الجنوبية، تترك منصب قيادة الدولة الواقعة شرق آسيا شاغراً لمدة 60 يوماً وهي الفترة التي حددتها المحكمة لإجراء انتخابات لاختيار رئيس جديد لكوريا الجنوبية.

    وفي ردود الفعل، رحبت كوريا الشمالية اليوم، بقرار عزل رئيسة كوريا الجنوبية باك جون هاي ووصفته "بالنهاية المثيرة للشفقة"، وقال مسؤول كوري شمالي "إن هذه النهاية متوقعة، ومثيرة للشفقة، وهي انتصار للعدالة التاريخية، التي تحققت بفضل انتفاضة شعبية قوية".

    انظر أيضا:

    رئيسة كوريا الجنوبية "المعزولة" لن تخلي قصر الرئاسة اليوم
    سقوط قتلى في تظاهرات دامية احتجاجا على عزل رئيسة كوريا الجنوبية
    المحكمة الدستورية في كوريا الجنوبية تؤيد عزل الرئيسة باك عن منصبها
    الخارجية الروسية: "الدرع الصاروخي" في كوريا الجنوبية يهدد بسباق تسلح
    الخارجية الروسية: موسكو تأخذ بعين الاعتبار نشر أمريكا منظومة ثاد في كوريا الجنوبية
    كوريا الشمالية: إصرار أمريكا نشر منظومة "ثاد" في جارتنا الجنوبية ينذر بـ"حرب فعلية"
    الكلمات الدلالية:
    عزل رئيسة كوريا الجنوبية, قتلى, مظاهرات, أخبار كوريا الجنوبية, احتجاجات, شرطة كوريا الجنوبية, الرئاسة الكورية, المحكمة الدستورية في كوريا الجنوبية, شرق آسيا, سيول, كوريا الجنوبية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik