07:18 23 أبريل/ نيسان 2019
مباشر
    إدنبرة ، اسكتلندا

    حزب العمال البريطاني يعارض استقلال اسكتلندا لكنه لن يقف في وجه الاستفتاء

    © Sputnik . Igor Mikhalev
    العالم
    انسخ الرابط
    0 01

    قال زعيم حزب العمال المعارض، جيرمي كوربان، إنّ حزبه لن يمانع إجراء استفتاء آخر حول الاستقلال في اسكتلندا رغم معارضة الحزب للاستقلال واعتباره الخطوة خطأ.

    القاهرة — سبوتنيك

    وكتب كوربان على صفحته بـ"توتير"، "الاستفتاء على استقلال اسكتلندا كان يفترض أن يشكل حدثاً فريداً في حياة جيل واحد، والنتيجة كانت حاسمة، حزب العمال يعتبر أنّه سيكون من الخطأ تنظيم استفتاء آخر حتى وقت قريب، وسوف يعارضه الحزب في البرلمان الاسكتلندي".

    وأضاف "ومع ذلك، فإذا صوت البرلمان الاسكتلندي لصالح استفتاء الاستقلال، فإنّ حزب العمال لن يعترض على هذا القرار الديمقراطي في البرلمان البريطاني".

    وأوضح كوربان "إذا حصل استفتاء على الاستقلال، سيعارض حزب العمال استقلال لأنه ليس في مصلحة أي جزء من البلاد تفريق المملكة المتحدة".

    وكانت رئيسة الحكومة الاسكتلندية، نيكولا ستيرجن، قد صرحت سابقاً اليوم، إنّ اسكتلندا ستطلب من الحكومة البريطانية الأسبوع القادم، الإذن بإجراء استفتاء استقلال أواخر العام 2018 وبداية 2019.

    يذكر أن البرلمان الاسكتلندي كان قد صوت يوم 7 شباط/فبراير الماضي، ضد تطبيق بريطانيا أحكام المادة 50 من معاهدة لشبونة وخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

    واعتمد القرار الرمزي بأغلبية 90 نائباً مقابل 34، ولكن هذا لن يؤثر على إجراءات خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

    وكانت اسكتلندا قد صوتت في استفتاء عام 2014 على البقاء في قوام المملكة المتحدة ومع ذلك، ترى قيادة الحزب الوطني الإسكتلندي الحاكم، أن الوضع قد تغير بشكل كبير بعد قرار المملكة المتحدة بخروج من الاتحاد الأوروبي.

    من جانبها تصر حكومة بريطانيا على أن الإسكتلنديين قد أعربوا عن رأيهم في عام 2014، وسلطات الإقليم ببساطة، قد انهمكوا في اللعب مع فكرة الاستقلال.

    انظر أيضا:

    اسكتلندا تعد مقترحاتها لـ"خروج سهل" من الاتحاد الأوروبي
    حملة أخرى في اسكتلندا حول إجراء استفتاء جديد بشأن استقلالها عن بريطانيا
    رئيسة وزراء اسكتلندا تمضي قدما بتحضيرات لاستفتاء على الاستقلال
    الكلمات الدلالية:
    أخبار اسكتلندا, أخبار بريطانيا, استفتاء, بريطانيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik