18:09 23 يونيو/ حزيران 2018
مباشر
    مرشحة الرئاسة الفرنسية مارين لوبان

    هل لوبان قادرة على إنجاح مشروع "فركست" حال فوزها بالرئاسة

    © REUTERS / Robert Pratta
    العالم
    انسخ الرابط
    الانتخابات الرئاسية الفرنسية (232)
    0 32

    طرحت صحيفة "فايننشيال تايمز" البريطانية تساؤلا حول إذا ما كانت المرشحة اليمينية، مارين لوبان، تستطيع أن تنفذ مشروع "فركست" الخاص بها حال فوزها بانتخابات الرئاسة الفرنسية أم لا.

    ونشرت الصحيفة البريطانية تقريرا، اليوم الثلاثاء 14 مارس/آذار، تقريرها حول حظوظ مشروع "فركست" أو مشروع "إخراج فرنسا من الاتحاد الأوروبي"، وكيف يمكن أن يتسبب هذا في ضربة قاتلة للعملة الأوروبية الموحدة "اليورو" ولكيان الاتحاد الأوروبي ذاته.

    وقالت الصحيفة إن الأسواق الأوروبية بأسرها يساورها المزيد من القلق، حال انتخاب لوبان في مايو/أيار المقبل، ستمضي قدما في تنفيذ وعود الحملات الانتخابية بإعادتها للتفاوض على عضوية فرنسا في منطقة اليورو.

    وتابعت قائلة "الكثير من خبراء الاقتصاد وعلماء السياسية وفقهاء دستوريين يرون أن تنفيذ وعود لوبان، سيواجه عراقيل وصعوبات كبيرة، خاصة وأن حزب الجبهة الوطنية الذي تتزعمه لوبان ليس على قلب رجل واحد بالنسبة لمشروع فركست".

    ومضت قائلة "الكثير من أعضاء حزب الجبهة الوطنية تعتبر فرنسا عضوا من الدرجة الأولى بمنطقة اليورو، ولا يمكن تجاهل هذا الأمر، ويرون أنه من الأفضل الضغط على الاتحاد الأوروبي للحصول على امتيازات أكبر بدلا من الخروج".

    وأشارت "فايننشيال تايمز" إلى أن احتمالية نجاح لوبان في عقد استفتاء للخروج من الاتحاد الأوروبي قد يكون صعبا، ولكن ليس مستحيلا.

    وأوضحت أن مصدر الصعوبة الرئيسية هو أن الدستور الفرنسي ينص على أن "الجمهورية الفرنسية جزء من الاتحاد الأوروبي" وفي حال خروجها من منطقة اليورو، سيتعين عليها إجراء تعديل دستوري يوافق عليه البرلمان بغرفتيه.

    ونقلت الصحيفة عن فيليب كوسالتر، أستاذ القانون في جامعة "سارلاند" قوله: "حال وجهت لوبان الدعوة لاستفتاء فإنها ستحتاج إلى أغلبية ضخمة في الانتخابات التشريعية المقررة في يونيو/حزيران المقبل، حتى تتمكن من تمرير التعديل الدستوري والاستفتاء على البرلمان بغرفتيه".

    الموضوع:
    الانتخابات الرئاسية الفرنسية (232)

    انظر أيضا:

    لوبان: بوتين لم يفعل شيئا لكي يوصف "بالقاتل "
    لوبان: فرنسا ليست البوركيني لكنها برجيت باردو...معلومات عن فاتنة الستينيات
    البرلمان الأوروبي يرفع الحصانة عن مارين لوبان بعد نشرها صورا لـ"داعش" على تويتر
    ماكرون: رغبة "فيون" و"لوبان" في هدنة قضائية لحين انتهاء انتخابات الرئاسة "أمر عبثي"
    رئيس وزراء فرنسا يدشن حملة مضادة لمارين لوبان
    لوبان تدعو لتصفية الاتحاد الأوروبي
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الانتخابات الفرنسية, أخبار فرنسا, خروج فرنسا من الاتحاد الأوروبي, منطقة اليورو, مشروع فركست, انتخابات الرئاسة الفرنسية, الإيليزية, مارين لوبان, فرنسا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik