06:27 GMT20 يونيو/ حزيران 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 21
    تابعنا عبر

    أعلن وزير الخارجية الياباني، فوميو كيشيدا، اليوم الجمعة، أن اليابان تعتزم، يوم 20 آذار/مارس، في طوكيو، مناقشة سبل بناء ثقة متبادلة مع روسيا في مجال الأمن، خلال المحادثات بصيغة "2+2.

    طوكيو — سبوتنيك

    وقال كيشيدا، للصحفيين، اليوم: "نحن نريد بصراحة، مناقشة سبل بناء الثقة بين اليابان وروسيا في مجال الأمن بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، من وجهة نظر التفاهم المتبادل بين الدولتين، مع الأخذ بعين الاعتبار الزيادة بتصعيد الوضع في المنطقة، بما في ذلك، وعلى خلفية إطلاق كوريا الشمالية للصواريخ البالستية".

    وأكد كيشيدا أنه يخطط وفي نفس اليوم قبل بدء المحادثات بصيغة "2+2"، لإجراء لقاء بشكل منفصل مع لافروف، لمناقشة، وبشكل خاص، نتائج الجولة الأولى من المحادثات التي ستعقد، يوم 18 مارس/آذار، بطوكيو على مستوى نائبي وزيري الخارجية الروسي والياباني حول النشاط الاقتصادي المشترك في جزر كوريل الجنوبية للتوصل إلى تقدم في مسألة إبرام اتفاق السلام".

    وأشار الوزير الياباني إلى أنه يأمل بالإضافة لمناقشة مسائل التعاون الاقتصادي على الجزر المتنازع عليها مع اليابان، بمناقشة سبل زيارة سكان هذه الجزر سابقاً من اليابانيين لهذه الجزر.

    ومن جانبها أكدت وزيرة الدفاع اليابانية تومومي إينادا، قبل ذلك، مشاركتها في محادثات "2+2"، منوهة إلى أنها تخطط للقاء بوزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، مشيرة إلى أنها مهيئة لحوار صريح في مجال الأمن مع روسيا، التي تعتبرها اليابان أحد أهم جيرانها.

    هذا وأعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في وقت سابق، أن الجولة الثانية من المشاورات الروسية اليابانية بصيغة "2+2" ستجري، يوم 20 آذار/مارس، في طوكيو، بمشاركة وزيري خارجية ودفاع البلدين. وتم تجديد العمل بهذه الآلية خلال الزيارة الرسمية للرئيس الروسي إلى اليابان في كانون الأول/ديسمبر عام 2016.

    الكلمات الدلالية:
    العلاقات الروسية اليابانية, ثقة متبادلة, اليابان, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook