07:34 GMT12 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    دولة كردستان وما مستقبلها (127)
    231
    تابعنا عبر

    أعلن موقع صوت كردستان في خبر نشره قبل منتصف ليل أمس الجمعة، أن الولايات المتحدة اتفقت مع الأكراد السوريين، الأسبوع الماضي، على حدود الحكم الذاتي الكردي ضمن الأراضي السورية الذي سيتم إنشاؤه عقب استيلاء على الرقة والطبقة. وتؤكد هذه المعلومات خطط الولايات المتحدة لتقسيم سوريا.

    ونشر الموقع أيضاً أن الأمريكان رسموا حدود دولة جديدة "كردستان" في سوريا والعراق التي سيتم إقامتها بعد الانتصار على داعش، والانهيار النهائي للجمهورية العربية السورية.

    وقال عبد الباسط حمو عضو المكتب السياسي في الحزب الديمقراطي الكردستاني بسوريا، في تصريح لـ"سبوتنيك"، "القضية الكردية أساسية، في كردستان سوريا وكردستان تركيا والعراق وايران، وهناك مصالح مشتركة بين أمريكا والأكراد، وبين روسيا والأكراد، باعتبار أن مستقبل سوريا هو مستقبل مناطق نفوذ".

    وأكد حمو أن "الظروف غير مواتية لإقامة دولة كما تدعي بعض الجهات، التي تحاول تأليب العرب على الكرد"، مضيفاً "نحن الكرد نطمح إلى اقامة نظام فيدرالي في سوريا، وهذا أفضل الحلول لكل المكونات، سواء كان للسريان والآشوريين وللدروز والعلوين، لأن الفسيفساء السوري لا تتقبل النظام المركزي، فهذا قد انتهى، لذا فالحل الأفضل هو النظام الفيدرالي، والعيش المشترك مع جميع المكونات، لكن تحديد خارطة وإعلان دولة كردية، فأعتقد أن الظروف الكردية الحالية لا تساعد على ذلك، ونحن نطمح ونسعى لإقامة دولة كردية في كردستان العراق، وباتت الآن دولة، وهناك علاقات تفاوضية بين بغداد واربيل".

    وأضاف "عندما تتغير خارطة الشرق الأوسط مع المصالح الدولية، سيراعى فيها أننا كنا رأس الرمح ضد داعش، وأوفياء للنظم الديمقراطية والحرية والإنسانية، وتطلعنا الأساسي إلى دولة كردية في كردستان العراق، وفيدرالية كردستان سوريا".

    وقال عبدالباسط حمو في نهاية حديثه "نطمح أن تكون لدينا كردستان العراق وامتدادها الحدودي إلى البحر المتوسط، ولكن هناك مطامح تركية، ومصالح تريد ضرب هذا الخط =، والقضية الكردية مصالحها مع موسكو وواشنطن، لأننا كأكراد أكثر قربا للمصالح الروسية والأمريكية والأوروبية من طهران وبغداد ودمشق وحتى أنقرة، فتلك الدول الأربعة تسعى جاهدة لمنع إقامة دولة كردية بغض النظر عن مواقف البعض المرنة والمتشددة".

    حتى الآن لا نلمس دعم أمريكي مباشر لإقمة دولة كردية، جميعنا يسعى لمحاربة داعش، وهو هدف أساسي لأمريكا، ولم تكشف أمريكا موقف نهائي عن إقامة دولة كردية في غرب كردستان، لكن هناك تعاون وتنسيق وعلاقة،

    الموضوع:
    دولة كردستان وما مستقبلها (127)

    انظر أيضا:

    تركيا تعارض إنشاء "مناطق آمنة" في أماكن سيطرة الأكراد شمالي سوريا
    ممثل روسيا: محادثات جينف يجب أن تكون مباشرة وأن تشمل الأكراد
    كندا تبدأ بشراء الأسلحة لتوريدها إلى المقاتلين الأكراد في العراق
    الكلمات الدلالية:
    أخبار كردستان, كردستان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook