Widgets Magazine
07:03 14 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    ليبيا

    روما تعول على موقف روسي بناء بشأن التسوية في ليبيا

    © AFP 2019 / Abdullah Doma
    العالم
    انسخ الرابط
    0 33
    تابعنا عبر

    أعلن وزير الخارجية الإيطالي، انجيلينو ألفانو، أن روما تعول على موقف روسي بناء في سياق جهود المجتمع الدولي لتسوية الوضع في ليبيا.

    روما — سبوتنيك

    وقال الفانو في تصريح خاص لوكالة "سبوتنيك": "نحن على قناعة بن أعمال منسقة للمجتمع الدولي يمكن أن تؤثر على الوضع، ونعول بهذا الصدد على موقف موسكو البناء، التي أظهرت دائما دعمها للاتفاق السياسي في ليبيا وفقا لصفتها عضوا دائما في مجلس الأمن الدولي".

    وأشار إلى أن التعاون مع روسيا بشأن ليبيا يأتي بوتائر حثيثة، مضيفا أنه "تدل على ذلك ليس فقط الاتصالات الثنائية الكثيرة، بل ومشاركة موسكو في كافة الاجتماعات على المستوى العالي حول الملف الليبي. أعني المشاورات في روما، التي جرت قبل أيام من التوقيع على الاتفاق السياسي الليبي، وبعد ذلك في فيينا ونيويورك".

    وتابع الوزير قائلا: "وفي هذا السياق لا يمكن إلا أن نرحب بكل مبادرة من شأنها تشجيع الأطراف على الاتصالات والمساهمة في المصالحة الوطنية في إطار الاتفاق السياسي الليبي. وليس روسيا فحسب، بل والمجتمع الدولي بأسره يعمل على ذلك من أجل أن تكون العملية شاكلة أكثر، وأن تعمل المؤسسات بشكل أفضل، لأننا لا يمكن أن نسمح بأن تغرق ليبيا في الفوضى من جديد، خاصة نظرا لتكرار الحالات السلبية المتعلقة بالإرهاب وتهريب البشر".

    والجدير بالذكر أن ليبيا تعاني منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي عام 2011، من أعمال عنف، تحولت إلى صراع مسلح على الحكم، وقسّمت البلاد بين سلطتين، الأولى حكومة يعترف بها المجتمع الدولي في طبرق، والثانية حكومة مناوئة لها تدير العاصمة طرابلس، بمساندة تحالف الجماعات المسلحة تحت مسمى "فجر ليبيا".

    وتجدر الإشارة إلى أنه وبعد جولات حوار عدة، تم توقيع اتفاق الصخيرات بين الفرقاء الليبيين في المدينة المغربية التي استضافت الحوار، برعاية مبعوث منظمة الأمم المتحدة إلى ليبيا، مارتن كوبلر. وأعقب الاتفاق، الإعلان عن تشكيل حكومة وفاق وطني برئاسة فايز السراج، التي بدأت مهامها في العاصمة طرابلس، بعد حصولها على الدعم الدولي، رغم عدم حصولها على موافقة البرلمان الليبي في الشرق، وهو ما أدى إلى استمرار الأزمة السياسية بين البرلمان ومعه قائد الجيش الليبي خليفة حفتر، من جهة، وبين حكومة فايز السراج في طرابلس من جهة أخرى.

    انظر أيضا:

    انتشال نحو 1200 مهاجر قبالة ليبيا أثناء إبحارهم إلى إيطاليا
    بريطانيا تؤكد على الحل السياسي في ليبيا ودون تدخل عسكري أجنبي
    موسكو تدرس طلبات ليبيا بشأن تقديم المساعدة في حال ورودها
    محلل روسي يكشف لـ"سبوتنيك" ما ستفعله روسيا في ليبيا
    الكلمات الدلالية:
    الأزمة الليبية, روسيا, إيطاليا, ليبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik