12:14 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    ترامب والعاهل الأردني

    ترامب يقول إن الهجوم الكيماوي في سوريا "إهانة رهيبة للإنسانية"

    © REUTERS / KEVIN LAMARQUE
    العالم
    انسخ الرابط
    ملف الأسلحة الكيميائية في سوريا (180)
    132

    قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، 5 إبريل/ نيسان، إن هجوما بالغاز في سوريا "فظيع" و"لا يوصف" ويمثل "إهانة رهيبة للإنسانية".

    وبسؤاله خلال اجتماع مع العاهل الأردني الملك عبد الله في المكتب البيضاوي عما إذا كان يعمل على صياغة سياسة جديدة بشأن سوريا، قال ترامب للصحفيين "سوف ترون"، وذلك وفقاً لرويترز.

    وكان مجلس الأمن الدولي، عقد، اليوم الأربعاء، جلسة لبحث الهجوم على خان شيخون في ريف إدلب بسوريا، وقال الرئيس الأمريكي إن المعركة مع تنظيم "داعش" الإرهابي ستكون أقصر مما يتوقع البعض، مثمناً الدور الذي تلعبه الأردن في محاربة هذا التنظيم.

    وأعلن ترامب التزامه بالشراكتة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والأردن، متعهداً بتقديم مساعدات للأردن لدعمه في مواجهة أزمة اللاجئين، وقال ترامب إن الهجوم الكيماوي في سوريا تخطى الخطوط الحمراء، مؤكداُ أن إدارة أوباما كانت لديها الفرصة لحل الأزمة في سوريا قبل فترة طويلة.

    من جانبه، قال العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، إن الحرب في سوريا تحولت لحرب في الوكالة والأطفال والنساء هم من يدفعون الثمن، وأكد أن الهجوم الكيميائي في سوريا هو دليل على فشل المجتمع الدولي، متعهداً بحل هذه المشكلة الكبيرة تحت قيادة الرئس الأمريكي دونالد ترامب.

    وقدمت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا مشروع قرار إلى مجلس الأمن من سبع نقاط، بشأن هجوم إدلب التي راح ضحيتها أكثر من 100 قتيل، ومن المرجح أن يتم التصويت على مشروع القرار اليوم الأربعاء.

    وأكدت روسيا أنه لا يوجد أي دليل على تورط الجيش السوري في الهجوم الكيماوي على إدلب، وقالت على لسان نائب السفير الروسي فلاديمير سافرونكوف، إن استخدام الأسلحة الكيمياوية غير مقبول من أي طرف وتحت أي ظرف، مؤكداً أن المتمردين في سوريا هم من استخدم أسلحة كيمياوية.

    الموضوع:
    ملف الأسلحة الكيميائية في سوريا (180)

    انظر أيضا:

    منظمة حظر الأسلحة الكيماوية مستعدة لإرسال فريق للتحقيق في هجوم إدلب
    منظمة الصحة العالمية ترجح استخدام غاز الأعصاب في هجوم إدلب السورية
    الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية: لا توجد أدلة على أن ما جرى في إدلب هو نتيجة ضربة جوية
    غوتيريس يدعو لمعاقبة المسؤولين عن كيماوي إدلب
    موغريني: هجوم إدلب الكيماوي بسوريا يمثل جريمة حرب ويجب الرد عليه
    الكلمات الدلالية:
    هجوم كيماوي, هجوم, مشروع قرار, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, مجلس الامن, الامم المتحدة, السلاح الكيماوي, ادلب, العالم العربي, واشنطن, أمريكا, العالم, الأردن, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik