23:20 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    مجلس الأمن

    الغرب أجبر موسكو على الفيتو بطرحه مشروع اتهام بشكل استعراضي

    © REUTERS/ SHANNON STAPLETON
    العالم
    انسخ الرابط
    ملف الأسلحة الكيميائية في سوريا (180)
    0 5940

    أعلن نائب وزير الخارجية الروسية، سيرغي ريابكوف، أن الغرب أجبر موسكو على استخدام الفيتو في مجلس الأمن بطرحه مشروع اتهام بشكل استعراضي.

    موسكو- سبوتنيك. وقال ريابكوف: "عندما وعلى مدى عدة أيام بعد وقوع الحادث 4 نيسان/ أبريل وقبل هجوم الولايات المتحدة غير قانوني على قاعدة الشعيرات الجوية تمت مناقشة ما يعرف بمشروع "الثلاثية" الغربية، قمنا آنذأك ثم وضعنا على الورق وعممنا على مجلس الأمن مشروع قرارنا الذي يعكس نهجا متوازنا لا يتضمن محاولات لصياغة بعض الاتهامات ضد دمشق. ويشمل تشكيل وإرسال بعثة خاصة بشكل عاجل للتحقيق بحادثة خان شيخون ولزيارة قاعدة الشعيرات. هذا المشروع لم يناسب زملائنا الغربيين. ورفض من قبلهم".

    وأشار إلى أنه في موسكو كانوا يدركون أن طرح المشروع الروسي على التصويت "يؤدي إلى توقيفه من قبل المشاركين الغربيين، مضيفا: "لذلك امتنعوا عن مثل هذا العمل الاستعراضي"

    وتابع: "يؤسفنا أن الغربيين، المدركين بالتصرف المشابه تماما والفيتو الروسي الحتمي لمشروعهم خصوصا بعد الضربة غير القانونية وعلى الرغم من ذلك أقدموا على هذا الاستعراض وطرحوا المشروع للتصويت، مجبرينا بذلك أن نضع الفيتو، وهو جزء من نفس اللعبة

    صوّت

    برأيك، هل تظن أن الولايات المتحدة ستكرر الضربات الجوية ضد سوريا؟
    • نعم
      41.3% (216)
    • لا
      58.7% (307)
    عديمة الضمير، عندما الناس لا يهتمون في إيجاد حل بل يستعملون السياسة، للبحث عن ذرائع لطرح اتهامات لا تستند على أي شيء وفرض نتائج خاطئة بشكل مقصود وليس لها أي أساس".

    ولفت ريابكوف إلى أن موسكو تأمل أن يتجلى خلال جلسة منظمة حظر السلاح الكيميائي أثناء تحليل اقتراحات روسيا حول سوريا، نهجا أكثر عقلانية من "الاستعراض" في مجلس الأمن.

    وقال ريابكوف: "سننتظر إن كانت جلسة المجلس التنفيذي لمنظمة حظر السلاح الكيميائي ستؤدي إلى أي نتيجة عقلانية تختلف عن استعراض يوم أمس الذي قام به الزملاء الأمريكان والبريطانيين والفرنسيين في مجلس الأمن".

    ويذكر أن المقترحات الروسية تؤكد على تشكيل لجنة متوازنة [من حيث الأطراف المشاركة فيها] لإجراء التحقيق الشامل في الحادث بريف إدلب.

    هذا ومن المقرر أن تعقد اليوم 13 نيسان/ أبريل في لاهاي جلسة للمجلس التنفيذي لمنظمة حظر السلاح الكيميائي.

    الموضوع:
    ملف الأسلحة الكيميائية في سوريا (180)

    انظر أيضا:

    مشاورات لدي ميستورا مع أعضاء مجلس الأمن
    مجلس الأمن يدين الهجمات على الكنائس في مصر
    بالفيديو... المندوب الروسي يزلزل قاعة مجلس الأمن
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الولايات المتحدة اليوم, اخبار روسيا الان, روسيا الاتحادية, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik