23:28 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    أردوغان

    أردوغان قد يدعو لاستفتاء حول إعادة العمل بعقوبة الإعدام

    © REUTERS/ HANDOUT
    العالم
    انسخ الرابط
    الاستفتاء الدستوري في تركيا (55)
    0 47032

    قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إن تركيا يمكن أن تجرى استفتاء آخر حول إعادة عقوبة الإعدام، حيث إدعى انتصاراً في تصويت سيسلمه سلطات جديدة.

    وفي كلمته أمام حشد من مؤيدي العلم في أسطنبول، قال أردوغان إنه سيبحث "فوراً" مسألة إعادة عقوبة الإعدام مع رئيس الوزراء بينالي يلدريم وزعيم حزب الحركة القومية المعارض دولت باهجه لي.

    وأشار أردوغان إلى وجود مطالب شعبية بإعادة عقوبة الإعدام (عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة في 15 يوليو/ تموز الماضي)، وأكد أن "باهجه لي" سبق وأعرب له تأييده لهذه الخطوة في حال عرضها على البرلمان.

    وقال أردوغان أيضاً أن الأصوات المؤيدة للتغييرات الدستورية لتحل محل النظام البرلماني التركي برئاسة تنفيذية بلغت 51.5 في المائة، وقال إنه يتعين على الجميع احترام قرار البلاد، مضيفاً أن تركيا سوف "تحول التروس" في الفترة القادمة.

    ويعتقد أستاذ رئيس العلوم السياسية المقارنة في يوري بوتشا، أن عودة عقوبة الإعدام ضرورية للرئيس كرافعة رمزية، وقال إن الرئيس أردوغان يضغط أيضاً على الاتحاد الأوروبي.

    وقال إن عقوبة الإعدام هي أيضاً إلى حد ما ابتزاز الاتحاد الأوروبي لأن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر مثلا ذكر أن فرض عقوبة الإعدام في تركيا يعني تعطل الجميع مفاوضات حول الاندماج في الاتحاد الأوروبي."يدرك أردوغان هذا تماما، ولكن لديه رغبة أقل في الاندماج في الاتحاد الأوروبي، لأن تركيا لا تمتثل للعدد الكبير من مطالب الاتحاد الأوروبي، على سبيل المثال، طالب الاتحاد الأوروبي بتغيير التشريعات المضادة للإرهاب، ولكن أردوغان رفض رفضا قاطعاً، لأن في هذا لن يكون قادرا على شن حرب جادة ضد الاكراد".

    الموضوع:
    الاستفتاء الدستوري في تركيا (55)

    انظر أيضا:

    نائب رئيس الحكومة التركية: أردوغان لا يخطط لإجراء انتخابات مبكرة
    المفوضية الأوربية تعلق على نتيجة استفتاء تركيا
    استفتاء التعديلات الدستورية في تركيا...إقبال كثيف وانتهاكات تشوه الحدث
    تركيا: سقوط قتلى في استفتاء على تعديل الدستور
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, التغييرات الدستورية, البرلمان التركي, انقلاب تركيا, عقوبة الإعدام, استفتاء تركيا, العالم, أوروبا, أنقرة, أسطنبول, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik