13:09 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    السفير الإيراني

    منظومة"اس 300" جسر ثقة بين روسيا وإيران

    © Sputnik. Mikhail Voskresensky
    العالم
    انسخ الرابط
    0 30421

    اعتبر السفير الإيراني في موسكو مهدي سنائي، اليوم الثلاثاء، أن توريد روسيا منظومات "أس – 300" إلى إيران يدل على مستوى الثقة في مجال التعاون الثنائي العسكري.

    موسكو- سبوتنيك. وقال السفير في كلمة بمناسبة عيد الجيش الإيراني، اليوم: "التوقيع على اتفاق للتعاون العسكري بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وروسيا عام 2015 ، حدد أطر هذا التعاون. ومنذ ذلك الوقت تم اتخاذ خطوات لتعزيز العلاقات الثنائية في مجال الدفاع. وإحدى هذه الخطوات- توريد منظومة صاروخية "أس 300 " إلى إيران. هذا يشير إلى مستوى الثقة المتبادلة في مجال التعاون العسكري".

    وفي سياق مواز، كشف مصدر دبلوماسي بالسفارة الإيرانية لدى روسيا الاتحادية لوكالة سبوتنيك، أن وزير الدفاع الإيراني، حسين دهقان، يخطط للقاء نظيره الروسي، سيرغي شويغو، خلال زيارته إلى العاصمة الروسية موسكو، يوم 26 نيسان/أبريل الجاري.

    وقال المصدر بهذا الصدد: " سيكون الوزير متواجدا في موسكو يومي 25-26 نيسان/أبريل، وسيشارك في مؤتمر الأمن، ويخطط لعقد عدد من اللقاءات الثنائية، بما في ذلك ومع الوزير شويغو".

    وكانت روسيا وإيران قد وقعتا في عام 2007 على عقد توريد صواريخ "إس-300"، إلا أن موسكو اضطرت للعدول عن تنفيذ الصفقة بسبب العقوبات الأممية المفروضة على طهران عام 2010 بسبب برنامجها النووي.

    إلا أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وقَّع في نيسان/أبريل 2015، قراراً رئاسياً يقضي بوقف الحظر المفروض على توريد تلك المنظومات إلى إيران، وبدأ روسيا بتسليم المنظومات لإيران في نيسان/أبريل الماضي.

    انظر أيضا:

    بالصور...اكتشاف مدينة تحت الأرض عمرها 2000 سنة في إيران
    إيران تطور حقل "بارس" للغاز الذي تتقاسمه مع قطر
    روحاني: إيران لا تحتاج "إذنا من أحد" لبناء قدراتها الصاروخية
    إيران تزيح الستار عن طائرات عسكرية مقاتلة محلية الصنع
    "ثلاثية برلمانية" دائمة "روسيا - سوريا - إيران" مرتقبة
    الكلمات الدلالية:
    منظومة صواريخ دفاع جوي, طهران, إيران, موسكو, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik