14:30 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    ادولف هتلر

    صحيفة ألمانية تشبه أردوغان بهتلر والأتراك بـ"السوديت"

    © Sputnik.
    العالم
    انسخ الرابط
    الخلافات التركية الأوروبية (74)
    0 19832

    نشرت صحيفة "دي فيلت" الألمانية، عقب يوم واحد من إعلان نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية في تركيا مادة، وصفت بالاستفزازية، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" قالت فيها إن "الألمان السوديت عاشوا في نظام ديمقراطي وصوتوا لصالح هتلر"، وسرعان ما توالت التعليقات من رواد الصفحة على "فيسبوك".

    وعلى الرغم من أن الصحيفة ادعت على "فيسبوك" أن المادة المنشورة ليست مقارنة بين فوز اتجاه أردوغان في الاستفتاء و"انتخاب هتلر"، إلا أنه داخل المادة نفسها كتب أن "تقريبا ثلثي الناخبين الأتراك في ألمانيا صوتوا لصالح خطة أردوغان، على الرغم من أنها تهدد بفرض مزيد من القيود على الديمقراطية في وطنهم. يشبه الأمر بشكل أو بآخر انتخابات 1935".

     وعلق أحد رواد الصفحة على المنشور قائلا "ما هذه المقارنة؟ يبدو أنه لا أمل فيكم".

    وكتبت الصحيفة في وقت لاحق على هذه المادة أن "الديمقراطية أحيانا تجلب ثمارا غريبة"، وأن ثلثي الناخبين صوتوا في الواقع لديكتاتور أجنبي، وبطبيعة الحال قرر القارئ أن الصحيفة إنما تكتب عن أردوغان وربما كان هذا هو الهدف منذ البداية.

     وقالت الصحيفة إنه على الرغم من أن الألمان السوديت الأقلية في بلد مقسمة عرقيا كانوا في جمهورية تشيكوسلوفاكيا، التي كانت بلا شك دولة ديمقراطية يحكمها القانون وبها معارضة ووسائل إعلام مختلفة ومحاكم مستقلة، وعلى الجانب الآخر من الحدود في ألمانيا لم يكن هناك أي شيء من هذا القبيل عام 1935، وعلى الرغم من معرفة السوديت بكل هذا إلا أن ثلثي الناخبين صوتوا لصالح هتلر.

    وكتب أحد رواد الصفحة غاضبا "كما هو الحال دائما، حينما يفكر شخص ما في عدم الاتفاق مع الغرب والولايات المتحدة الأمريكية وحلف الناتو والاتحاد الأوروبي، يتهم على الفور بأنه ديكتاتور ويقارن بهتلر".

    وقال آخر "الفارق الكبير هو أن الألمان بشكل جماعي دمروا الأبرياء، بينما الأتراك يضيفون ملايين الناس ويعطونهم فرصة للعيش، من تحاول أن تخدع".

    الموضوع:
    الخلافات التركية الأوروبية (74)

    انظر أيضا:

    استفتاء تركيا...ماذا بعد
    يلدريم: الشائعات بوجود مخالفات محاولة للتشكيك في نتيجة استفتاء تركيا
    بعد انقلاب فاشل "استفتاء" يمنح أردوغان صلاحيات أوسع...فماذا بعد
    بعد انقلاب فاشل استفتاء يمنح أردوغان صلاحيات أوسع فماذا بعد؟
    المفوضية الأوربية تعلق على نتيجة استفتاء تركيا
    استفتاء التعديلات الدستورية في تركيا...إقبال كثيف وانتهاكات تشوه الحدث
    اسكتلندا تطلب رسميا من بريطانيا إجراء استفتاء من أجل الاستقلال
    الكلمات الدلالية:
    استفتاء تركيا, أخبار العالم, أخبار تركيا, هتلر, أردوغان, العالم, تركيا, ألمانيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik