Widgets Magazine
05:07 16 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    مفاوضات فيينا حول البرنامج النووي الإيراني

    روسيا تنتظر موقفا أمريكيا محددا بشأن البرنامج النووي الإيراني

    © AFP 2019 / Joe Klamar
    العالم
    انسخ الرابط
    0 31
    تابعنا عبر

    أعلن مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، فلاديمير فورونكوف، اليوم الخميس، أن بلاده تنتظر من الولايات المتحدة موقفا محددا من البرنامج النووي الإيراني، خلال اجتماع اللجنة المشتركة المرتقب حول اتفاقية العمل الشاملة المشتركة، المرتقب انعقاده في فيينا يوم 25 نيسان/أبريل مشيرا إلى أن سير تنفيذ الاتفاقية سيعتمد كثيرا على الموقف الأمريكي.

    فيينا — سبوتنيك. وقال فورونكوف لـ"سبوتنيك":

    سنكون مهتمين بالاستماع للموقف الأمريكي المحدد بشأن اتفاقية العمل الشاملة المشتركة، والتي تحدث عنها السيد تيلرسون بالخطوط العريضة.

    وأضاف أنه "واضح أن استقرار وتقدم الاتفاقية إلى الأمام باتجاه التنفيذ سيعتمد على الموقف الأمريكي خلال هذا الاجتماع، ومستقبلا بخصوص اتفاقية العمل الشاملة المشتركة، وما إذا كان الجانب الأمريكي مستعد للاستمرار كما كان في السابق، لتنفيذ التزاماته".

    هذا وانتقد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب بشدة الاتفاق النووي مع إيران، خلال حملته الانتخابية، وأكد أنه سيسمح لطهران الحصول على السلاح النووي، كما صرح مستشار ترامب للشؤون السياسة الخارجية وليد فارس، أن الرئيس الأمريكي يطالب بإعادة النظر وإجراء التغيير على الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني.

    والجدير بالذكر أن إيران والسداسية الدولية (الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا) توصلتا يوم 14 تموز/يوليو 2015، إلى اتفاق تاريخي خاص بتسوية قضية البرنامج النووي الإيراني التي ظلت قضية عالقة على مدى أعوام عديدة.

    ووافقت الأطراف المشاركة في المباحثات آنذاك على خطة العمل المشتركة الشاملة التي كان على إيران تطبيقها لرفع العقوبات الاقتصادية والمالية المفروضة عليها من قبل مجلس الأمن الدولي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. وأصبحت هذه الخطة سارية المفعول اعتبارا من يوم 16 كانون الثاني /يناير من العام الحالي.


    انظر أيضا:

    الاتحاد الأوروبي يحذر إدارة ترامب من إلغاء صفقة البرنامج النووي الإيراني
    زاخاروفا: مسألة الصواريخ لا علاقة لها بتسوية البرنامج النووي الإيراني
    هل ستطالب إسرائيل بأثمان تعويضاً لها عن توصل الدول الغربية وإيران إلى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني؟
    لافروف وكيري يبحثان سير المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني
    ريابكوف: المحادثات حول البرنامج النووي الإيراني اكتملت بنسبة 95%
    نادي "الشرق": آفاق التوصل إلى توافق دولي بشأن البرنامج النووي الإيراني
    الكلمات الدلالية:
    أخبار إيران, أخبارالعالم, الولايات المتحدة, روسيا, إيران, العالم العربي, العالم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik