11:12 18 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    طفل كيني يعاني الجوع

    20 مليون قد يموتون جوعاً... وانعدام الأمن الغذائي على نطاق واسع في سوريا والعراق

    © REUTERS /
    العالم
    انسخ الرابط
    0 31

    أعلن المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة العالمية "الفاو"، خوسيه غرازيانو دا سيلفا، خلال افتتاحه أعمال جلسة منظمة الأغذية والزراعة في روما، اليوم الاثنين، أن حوالي أكثر من 20 مليون شخص قد يموتون جوعاً خلال الأشهر الستة المقبلة، في حال لم يتخذ المجتمع الدولي إجراءات فورية .

    موسكو — سبوتنيك.  وقال المدير العام للفاو: "إذا لم نفعل شيئاً، يمكن أن يموت أكثر من 20 مليون شخص جوعاً خلال الأشهر الستة المقبلة، الجوع لا يقتل الناس فحسب، بل يؤدي إلى عدم الاستقرار الاجتماعي، الذي يدفعهم إلى الدوران في حلقة مفرغة من الفقر والاعتماد على المساعدات الخارجية التي تمتد لعقود طويلة".

    وكان تقرير لشبكة معلومات الأمن الغذائي، أكد أن أزمات الغذاء على مستوى العالم زادت بشكل كبير في 2016 وأن الأوضاع بصدد التدهور بشكل أكبر هذا العام في بعض المناطق مع تزايد خطر المجاعة.

    وقالت شبكة معلومات الأمن الغذائي "هناك خطر كبير بحدوث مجاعة في بعض المناطق بشمال شرق نيجيريا والصومال وجنوب السودان واليمن بسبب الصراع المسلح والجفاف وانهيار الاقتصاد الكلي."

    وقالت الشبكة، التي يرعاها برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة ومنظمات أخرى، والمعهد الدولي لأبحاث السياسة الغذائية "إن الطلب على المساعدات الإنسانية يتزايد."

    وذكرت الشبكة أن التقارير تفيد بأن 108 ملايين شخص واجهوا انعدام الأمن الغذائي بمستوى أزمة أو أسوأ في 2016 وهي زيادة كبيرة عن العدد الإجمالي خلال العام السابق وهو نحو 80 مليون شخص.

    وتستخدم الشبكة مقياساً من خمس مراحل تصنف المرحلة الثالثة فيه بأنها أزمة بينما تصنف الرابعة بأنها حالة طوارئ والخامسة بأنها مجاعة أو كارثة.

    وقال التقرير "في 2017 من المرجح أن يستمر انعدام الأمن الغذائي على نطاق واسع في العراق وسوريا، بما في ذلك بين اللاجئين في دول مجاورة، ومالاوي وزيمبابوي.

    انظر أيضا:

    العراقيون يتقاسمون جوع الحرب مع السوريين
    الصليب الأحمر يحذر من الجوع في اليمن والصومال
    برنامج الغذاء العالمي: الجوع في اليمن تحول إلى وباء
    اليمن... الحرب السعودية تتسبب في معاناة السكان من الجوع
    كلب ينطق "ماما" من شدة الجوع
    الكلمات الدلالية:
    اخبار العالم, اخبار العراق, أخبار سوريا, مجاعة, الفاو(منظمة الامم المتحدة للغذاء والزراعة), العالم, العراق, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik