12:22 24 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    ترامب في حفل الـ100 يوم على الحكم

    ترامب في حفل الـ 100 يوم الأولى للحكم.. يجدد وعوده ويهاجم الإعلام

    © REUTERS/ Carlos Barria
    العالم
    انسخ الرابط
    0 17223

    وصف الرئيس الاميركي دونالد ترامب أيامه الـ 100 الأولى منذ توليه منصب الرئيس الأميركي بأنها كانت "مثمرة جدا".

    سبوتنيك- واشنطن 

    وقال ترامب أمام تجمع لمؤيديه في مدينة هارسبرغ بولاية بنسلفانيا، نظم بمناسبة مرور الـ 100 يوم من توليه المنصب: "كانت أيامي الـ 100 الأولى في المنصب شائقة ومثمرة جدا".

    وأضاف: "كل يوم من الأيام الـ 100 الأولى كانت إدارتي تعمل على تحسين الوضع في البلاد"، مشيرا إلى أن إدارته حققت "تقدما تاريخيا".

    وتناول ترامب في خطابه أمام مؤيديه العديد من الملفات الداخلية والخارجية. وخاصة أكد أن الولايات المتحدة ستجبر الشركاء في الناتو على تحمل حصتهم من النفقات على الدفاع الجماعي في إطار الحلف.

    وقال ترامب: "نحن نجبر بلدان الناتو على تنفيذ التزاماتها"، مضيفا أن الحلفاء "بدأوا يدفعون مليارات الدولارات". وأعاد إلى الأذهان أن الولايات المتحدة "ضاعفت نفقاتها العسكرية خلال السنوات الثماني الأخيرة"، مشيرا إلى أن بقية دول الناتو لم تفعل نفس الشيء، واعتبر هذا الأمر "غير نزيه".

     

    ترامب أمام مناصريه بمناسبة مرور 100 يوم على انتخابه
    © REUTERS/ Carlo Allegri
    ترامب أمام مناصريه بمناسبة مرور 100 يوم على انتخابه

     

    وتحدث ترامب عن ضرورة إعادة بناء القوات المسلحة الأميركية، قائلا إن "الحفاظ على صدارة أميركا يفترض إعادة بناء قواتنا المسلحة. ونحن قد بدأنا هذه العملية".

    وتعهد دونالد ترامب أيضا بإلغاء كافة الاتفاقيات التجارية التي لا تصب في مصلحة الولايات المتحدة. وقال: "نحن سنبدأ مفاوضات جديدة أو سنلغي أي اتفاقية لا تتجاوب مع المصالح الاميركية".

    وعلى وجه التحديد، وعد ترامب ببدء مفاوضات جديدة مع المكسيك وكندا حول اتفاقية التجارة الحرة في أميركا الشمالية، مشيرا إلى أن شروط الاتفاقية القائمة كانت غير عادلة بالنسبة للولايات المتحدة، وأن الولايات المتحدة ستنسحب منها في حال لم يتم عقد اتفاقية جيدة بالنسبة للشركات الاميركية، حسب قوله.

     

    ترامب أمام مناصريه بمناسبة مرور 100 يوم على انتخابه
    © REUTERS/ Carlos Barria
    ترامب أمام مناصريه بمناسبة مرور 100 يوم على انتخابه

     

    كما انتقد ترامب اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادي، واصفا اياها بـ "الكارثية"، والتي كان قد قرر الانسحاب منها فورا بعد توليه منصب الرئاسة.

    وتطرق ترامب أيضا إلى اتفاقية باريس حول المناخ، موجها انتقادات إلى هذه الاتفاقية أيضا. 

    وقال: "دفعنا مليارات الدولارات مقابل اتفاقية باريس حول المناخ، فيما لم تدفع شيئا الصين وروسيا والهند، وهي تستفيد من ذلك".

     وأضاف: "نحن لن نسمح لدول أخرى بالحصول على فوائد على حسابنا، لأن أميركا ستكون الأولى من الآن".
    ترامب في حفل الـ100 يوم على الحكم
    © REUTERS/ Carlos Barria
    ترامب في حفل الـ100 يوم على الحكم
    وفي معرض حديثه عن العلاقات مع الصين، التي سبق لترامب أن يتهمها بالتلاعب بسعر العملة في الأسواق المالية، قال ترامب أن الوقت الآن ليس مناسبا لهذا الحديث، لأن الصين "يمكن أن تساعدنا فيما يخص قضية كوريا الشمالية".

    ووعد ترامب بتقليص الضرائب في الولايات المتحدة، وأن هذا التقليص سيكون "الأكبر في تاريخ البلاد". وقال: "الأسبوع الماضي قام فريقي الاقتصادي بإعداد إحدى أكبر العمليات في تاريخ الولايات المتحدة لتقليص الضرائب، بنسبة حتى أكثر مما كان في عهد رونالد ريغان".

    وأوضح الرئيس الأميركي أن إدارته تقترح تسهيلات ضريبية كبيرة للطبقة المتوسطة، وتخفيض الضرائب للشركات من 35 إلى 15 بالمئة، مشيرا إلى أن الشركات ستعود إلى الولايات المتحدة ولن تهرب منها، لأن المنظومة الضريبية ستكون نزيهة.

    وهاجم ترامب من جديد وسائل الإعلام، واصفا اياها بـ "المستنقع"، ومشيرا إلى أنها لا تتمتع بثقة الناس.

    وانتقد ترامب الإدارة الأميركية السابقة، متهما اياها بأنها تركت "الفوضى" في البلاد بعد نفسها. وقال: "قبل أن نتحدث عن التقدم التاريخي الذي أحرزناه خلال الـ 100 يوم، يجب أن نقول إن الإدارة السابقة تركت لنا فوضى".

    وفي هذا السياق كرر وعوده ببناء الجدار على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة، مشيرا إلى أن الإدارة السابقة لم تضمن حماية الحدود الاميركية، وسمحت لعصابات إجرامية بالتسلل إلى الأراضي الاميركية. كما تحدث عن تقلص تدفق المهاجرين غير الشرعيين عبر الحدود الجنوبية.

     

    ترامب أمام مناصريه بمناسبة مرور 100 يوم على انتخابه
    Carlo Allegri
    ترامب أمام مناصريه بمناسبة مرور 100 يوم على انتخابه

     

    يذكر، أن دونالد ترامب تولى منصب الرئاسة الأميركية يوم 20 كانون الثاني/يناير الماضي، بعد أن حقق فوزا على منافسته في انتخابات الرئاسة هيلاري كلينتون في تشرين الثاني/نوفمبر العام الماضي. 

     

    انظر أيضا:

    ترامب يتحدث عن معارك كبيرة آتية
    بالصور.. فستان ميلانيا ترامب الذي أثار الجميع
    مايكل بنس: أمريكا استعادة قوتها على يد ترامب
    ترامب يرفض الكشف عن خططه للتعامل مع كوريا الشمالية
    مخطط ترامب "العظيم" سيكلف 100 مليار دولار سنويا
    الكلمات الدلالية:
    100 يوم على حكم ترامب, أخبار البيت الأبيض, أخبار أمريكا, ترامب, أمريكا, العالم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik