22:17 GMT29 مارس/ آذار 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    120
    تابعنا عبر

    أعلنت وزارة الطاقة الأمريكية حالة الطوارئ في موقع هانفورد النووي الواقع في ولاية واشنطن. وجاء هذا الإعلان عقب انهيار نفق يستخدم لتخزين مواد ملوثة من مخلفات عمل مصنع لاستخراج اليورانيوم والبلوتونيوم.

    أفادت قناة "RT" الروسية نقلاً عن قناة KING-TV بأن الإنهيار وقع صباح اليوم الثلاثاء بسبب الاهتزازات الناجمة عن عمليات إصلاح الطرق بالقرب من الموقع.

    وكان النفق المنهار يُستخدم لتخزين مواد ومعدات ذات مستوى عال من التلوث الإشعاعي، مثل قطارات مخصصة لنقل قضبان الوقود للمفاعلات النووية.

    وكان مصنع PUREX عمل، منذ إنشائه في خمسينيات القرن الماضي وحتى العام 1988، على استخراج البلوتونيوم من حوالي 70 ألف قضيب وقود نووي.

    وظل الموقع خارج الاستخدام على مدار حوالي عقدين من الزمن، ولكنه بقي "ملوثاً إلى درجة عالية جداً"، وفقا لموقع هانفورد الإلكتروني، وخاصة بسبب وجود عربات استخدمت سابقاً لنقل قضبان الوقود المستعملة من المفاعلات النووية إلى المصنع، وتم تخزينها في النفق.

    ​ونقلت "أسوشيتد برس" عن المتحدث باسم الفرع المحلي لوزارة البيئة الأمريكية، راندي برادبوري، قوله "إن الحادث لم يتسبب في وقوع إصابات، ولم يتم تسجيل تسرب للإشعاعات النووية".

    فيما أفادت وسائل إعلام محلية بإجلاء عمال من مصنع يقع بالقرب من مكان الحادث وتلقى عاملو المجمع جميعهم تعليمات بعدم الخروج من المباني والامتناع عن تناول الطعام والشرب.

    الكلمات الدلالية:
    أخبار الولايات المتحدة, منشأة نووية, مفاعل نووي, انهيار نفق, وزارة الطاقة الأمريكية, واشنطن, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook