21:08 21 فبراير/ شباط 2018
مباشر
    مون جاي-إن

    رئيس كوريا الجنوبية الجديد لاجئ من كوريا الشمالية

    © REUTERS/ Kim Kyung-Hoon
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10

    بعد سباق شبه محسوم، أظهرت نتائج أولية فوز مرشح الحزب الوطني الديمقراطي الليبرالي، مون جاي إن، برئاسة كوريا الجنوبية، في الانتخابات التي جرت اليوم الثلاثاء 9 مايو/ أيار، بفارق كبير عن أقرب منافسيه.

    القاهرة — سبوتنيك. وقال جاي إن، في احتفالات وسط مناصريه مساء اليوم، بعدما أشارت النتائج الأولية إلى فوزه باكتساح، إنه سيكون "رئيسا لكل الكوريين الجنوبيين".

    وسيصبح جاي إن الرئيس الثاني عشر لكوريا الجنوبية، بعد إعلان النتيجة رسميا غدا، وفقا لوكالة أنباء "يونهاب" الرسمية.

    والطريف في الأمر أن أصل جاي إن من كوريا الشمالية، إذ لجأ والده ووالدته إلى كوريا الجنوبية؛ فرارا من الحرب التي دارت في مدينة هامهونج ، ثاني أكبر مدن كوريا الشمالية، أواخر أربعينيات القرن الماضي، فوصلا إلى جنوب جزيرة غيوج، حيث وُلد عام 1953.

    قاد جاي إن احتجاجات ضد سياسات الرئيس الأسبق بارك شونغ هي، اعتقل على إثرها مرتين، وأرسل إلى السجن، وفقا لبيانات رسمية، وكان ذلك في فترة دراسته بكلية القانون بجامعة كيونغ هي عام 1974، وفي 1975 قاد تظاهرات كبرى مناهضة لجونغ هي في العاصمة.

    وشونغ هي، هو والد الرئيس المعزولة بارك غيون هي، التي أقيلت إثر قضية فساد في العاشر من آذار/ مارس الماضي.

    قبيل تخرجه صدر أمر تجنيده قسريا عام 1976، ليشارك بعد ذلك في عملية للجيش الكوري الجنوبي ضد كوريا الشمالية، ردا على قيام الأخيرة بقتل جنديين أمريكيين بعد قطعهما لشجرة ادّعت بيونغيانغ أن زعيمها السابق كيم جونغ إل هو من زرعها.

    بعد عودته للحياة المدنية وانقضاء فترة تجنيده، عاد لاجتياز اختبارات كلية القانون، إلا أنه اعتقل للمرة الثالثة عام 1980، وأفرج عنه سريعا.

    وبحسب الوكالة الرسمية فإن لقاء جاي إن بالرئيس الأسبق روه مو هيون عام 1982 كان مصيريا، أسس بعد ذلك 1985 مع صديقيه مكتب محاماة في مدينة بوسان، باسم "المجلس المدني الديمقراطي"، من ثمّ قاد الحملة الانتخابية لمو هيون في انتخابات عام 2002، بعدها أطلق عليه الرئيس لقب "الصديق".

    تقلد جاي إن بعدها مناصب في مكتب سكرتارية الرئاسة والحكومة، بحسب الوكالة الرسمية، التي أضافت أنه "كان من المدافعين عن مو هيون بعد اتهامه بالفساد"، بعد انتهاء مدة ولايته عام 2008.

    انظر أيضا:

    الحقوقي مون جاي إن يفوز برئاسة كوريا الجنوبية
    رئيسة كوريا الجنوبية السابقة تنفي الاتهامات المنسوبة إليها
    قاذفتان أمريكيتان تشاركان في مناورات مشتركة مع كوريا الجنوبية
    القوات الأمريكية تؤكد نشر منظومة "ثاد" في كوريا الجنوبية
    كوريا الشمالية ستقضي على الغواصة النووية الأمريكية في المياه الكورية الجنوبية
    تصريحات ترامب قد تدفع كوريا الجنوبية لتعليق نشر منظومة "ثاد"
    الكلمات الدلالية:
    لاجئ, فوز بالرئاسة, رئاسة كوريا الجنوبية, مون جاي إن, كوريا الشمالية, كوريا الجنوبية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik