19:15 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    عربات تنقل اليورانيوم

    هل ستورد كازاخستان اليورانيوم لإيران

    © AP Photo/ Dmitry Lovetsky
    العالم
    انسخ الرابط
    0 13430

    أعلن نائب وزير الخارجية الكازاخستاني، يرزهان أشيكباييف، اليوم الاثنين، أن كازاخستان تجري مشاورات مكثفة حول إمكانية توريد اليورانيوم إلى إيران.

    أستانا — سبوتنيك. وقال أشيكباييف، خلال ساعة الحكومة في مجلس البرلمان الكازاخستاني "فيما يتعلق بموقف الإدارة الأميركية الجديدة حول ضرورة دراسة نهج هذه الدولة (إيران)، فإن مسألة تنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة، لتوجيه طلب لتشكيل لجنة مشتركة للحصول على إذن لتنفيذ هذا العقد هو أمر غير عملي، لأنه وبجميع الأحوال لن يحصل على الموافقة".

    وأكد نائب وزير خارجية كازاخستان أن بلاده الآن في مرحلة "إجراء مشاورات مكثفة مع جميع الدول المشاركة في اتفاق خطة العمل الشاملة المشتركة".

    وأضاف أشيكباييف "عندما سيتم الاتفاق على جميع الأشكال بين هذه الدول سنقوم بتقديم هذا الطلب ونأمل بتنفيذه".

    هذا وصرح رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، في شباط /فبراير الماضي، أن إيران تستعد خلال الأعوام الثلاثة القادمة الحصول على 950 طناً من اليورانيوم من كازاخستان

    وتوصلت إيران والسداسية الدولية (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا)، في 14 تموز/يوليو عام 2015، إلى اتفاق تاريخي خاص بتسوية قضية البرنامج النووي الإيراني التي ظلت عالقة على مدى أعوام عديدة.

    ووافقت الأطراف المشاركة في المباحثات آنذاك على خطة العمل المشتركة الشاملة التي كان على إيران تطبيقها لرفع العقوبات الاقتصادية والمالية المفروضة عليها من قبل مجلس الأمن الدولي والولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي.

    Facebook

    اشترك في حساب فيسبوك لدينا لمتابعة أهم الأحداث العالمية والإقليمية.

    انظر أيضا:

    روسيا تزيد إنتاجها من اليورانيوم
    إخراج اليورانيوم المخصب من إيران
    إيران: نصدر لروسيا 9 أطنان من اليورانيوم المخصب
    الكلمات الدلالية:
    اليورانيوم, كازاخستان, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik