06:11 17 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    محادثات جنيف حول سوريا

    مناقشات حادة منتظرة في جولة "جنيف 6" حول سوريا

    © AFP 2019 / Fabrice Coffrini/Pool
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10

    صرح وزير الخارجية الكازاخستاني، خيرات عبدالرحمانوف، اليوم الثلاثاء، أنه "من المتوقع أن تكون مناقشات الجولة الجديدة لمباحثات جنيف حول تسوية الوضع في سوريا حادة للغاية" .

    أستانا- سبوتنيك. وقال عبدالرحمانوف للصحفيين، اليوم: "هناك أربع مجموعات من القضايا، أحددها باختصار: المجموعات ذات العلاقة بالحكومة والانتخابات والدستور ومكافحة الإرهاب. وكل مجموعة من هذه المجمعات الأربع تستحق ليس فقط إيلاء اهتمام خاص، بل من المتوقع أن تكون هناك مناقشات حادة جدا، نظرا لمواقف الأطراف المعنية والتي غالبا ما لا يمكن التوفيق بينها".

    وتنطلق، اليوم الثلاثاء، الجولة السادسة من المحادثات السورية في جنيف، ومن المفترض أن تستمر حتى 20 أيار/مايو،  إذ أكد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، في مؤتمر صحافي في جنيف، أن الجولة السادسة ستكون عبارة عن "اجتماعات عمل قصيرة مكثفة وتفاعلية".

    واحتضنت العاصمة الكازاخستانية أستانا، يومي 3 و4 أيار/مايو، الجولة الرابعة من المحادثات حول سوريا، سبقتها 3 جولات من المفاوضات في كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير وآذار/مارس، أسفرت عن الاتفاق بشأن فريق عمل مشترك لمراقبة نظام وقف إطلاق النار في سوريا.

    هذا وقد تم التوقيع على مذكرة حول مناطق تخفيف التصعيد الأربع في سوريا، خلال المفاوضات في أستانا التي جرت يومي 3 و4 أيار/مايو. ووقع على الوثيقة ممثلو الدول الضامنة لوقف إطلاق النار في سوريا، أي روسيا وإيران وتركيا.

    انظر أيضا:

    أردوغان ونظيره الصيني: حل الأزمة السورية عبر الانتقال السياسي ودعم "أستانا" و"جنيف"
    "منصة موسكو" تشارك بنفس وفدها في الجولة المقبلة من محادثات جنيف
    دي ميستورا: الجولة السادسة من محادثات جنيف ستنعقد من 16 إلى 19 مايو
    هيئة التفاوض العليا تلتئم الجمعة في الرياض لتشكيل وفدها إلى جنيف
    دي ميستورا يعلن بدء الجولة المقبلة من محادثات جنيف في 16 مايو
    السفير الروسي في كازاخستان يأمل بأن يعقد لقاء جنيف للتسوية السورية قبل شهر رمضان
    الكلمات الدلالية:
    كازخستان, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik