17:03 19 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    برلمان الاتحاد الأوروبي

    وزراء الدفاع الأوروبيون يؤيدون فكرة إنشاء مركز لإدارة العمليات غير القتالية

    © AFP 2017/ Tobias SCHWARZ
    العالم
    انسخ الرابط
    0 35 0 0

    أكد وزراء الدفاع لدول الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، عن دعمهم لفكرة إنشاء مركز لتخطيط وإدارة العمليات غير القتالية للاتحاد الأوروبي "إم بي سي سي" تابع لهيئة الأركان العامة للاتحاد.

    بروكسل-سبوتنيك. وجاء في بيان مجلس وزراء الدفاع، اليوم: "أعرب المجلس عن تطلعه لإنشاء، وفي المستقبل القريب، مركز للتخطيط العسكري والإدارة لدى هيئة الأركان العسكرية للاتحاد الأوروبي في بروكسل.

    وبعد اعتماد قرار المجلس العسكري رسميا والموافقة على الشروط الجديدة لعمل هيئة الأركان العامة، سيتولى المركز تنفيذ مهام التخطيط العملياتي الاستراتيجي وتنفيذ مهام البعثات العسكرية غير القتالية للاتحاد الأوروبي، وذلك تحت الإشراف السياسي والتوجيه الاستراتيجي للجنة شؤون الأمن والسياسة".

    كما رحب المشاركون في الاجتماع بالأعمال التحضيرية لإنشاء خلية مشتركة للدعم والتنسيق "جي إس سي سي" تضم خبراء مدنيين وعسكريين سيكلفون بتنفيذ، وعلى أساس يومي، التنسيق والتعاون بين الهياكل المدنية والعسكرية في مجال تخطيط وإدارة البعثات العسكرية وبعثات المهام العسكرية غير التنفيذية، في إطار سياسة الأمن والدفاع المشتركة التي يتبعها الاتحاد الأوروبي.

    وذكرت الوثيقة الصادرة عن الاجتماع، أنه بعد مرور عام على إقامة "المركز" و"الخلية"، ستقوم المفوضية الأوروبية، في موعد لا يتجاوز نهاية عام 2018، بتقييم عمل هاتين الوحدتين.

    وكان وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي قد وافقوا، في آذار/مارس الماضي، على إنشاء مركز للتخطيط العسكري وإدارة مهام البعثات الخارجية غير القتالية، حيث ذكرت وزيرة الدفاع الألمانية، أورسولا فون دير لاين، أن الوزراء " أسسوا وأطلقوا المركز الأوروبي لقيادة البعثات الخارجية".

    وكانت رئيس الدبلوماسية الأوروبية فيديريكا موغيريني قد عبرت، يوم الاثنين الماضي، عن أملها في أن يتم إنشاء المركز خلال شهر حزيران/يونيو القادم.

    وسيدير المركز المهام العسكرية غير التنفيذية التي تشمل مهام التدريب الثلاث الحالية، التي ينفذها الاتحاد في مالي والصومال وجمهورية أفريقيا الوسطى.

    Facebook

    اشترك في حساب فيسبوك لدينا لمتابعة أهم الأحداث العالمية والإقليمية.

    انظر أيضا:

    ستولتنبرغ: لا أحد في الناتو يرغب في مشاركة الحلف بالعمليات العسكرية في سوريا أو العراق
    حلف الناتو يحشد قوات غازية
    الناتو يعتبر حظر أوكرانيا للمواقع الروسية قضية أمن وطني
    الكلمات الدلالية:
    أخبار بلجيكا, بلجيكا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik