08:40 22 يناير/ كانون الثاني 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    زيارة الرئيس ترامب إلى السعودية (66)
    0 21
    تابعنا عبر

    أكد بيان مشترك صادر عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أنهما يعتزمان توحيد الجهود بين التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" الإرهابي، والتحالف الإسلامي العسكري الذي أعلن عنه، أمس الأحد، ضمن البيان الختامي لقمة الرياض.

    وقال البيان الصادر اليوم الإثنين، إن ترامب وسلمان "أكدا عزمهما على وحدة وتكامل الجهود بين التحالف الدولي ضد "داعش"، الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية بمشاركة السعودية من جهة، والتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب الذي تقوده السعودية، من جهة أخرى".

    وقال البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية: "بحث القائدان التعاون الوثيق القائم بين البلدين لضمان المحافظة على الأمن البحري، بما في ذلك حماية سلامة الملاحة في الممرات المائية الدولية المهمة وخاصة باب المندب ومضيق هرمز".

    وأضاف البيان، الذي صدر عقب يوم واحد من اختتام أعمال القمة العربية الإسلامية — الأمريكية في الرياض، أن "ترامب وسلمان اتفقا على شراكة استراتيجية جديدة للقرن الـ21 بما يحقق مصلحة البلدين، من خلال الإعلان الرسمي عن الرؤية الاستراتيجية المشتركة للمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، التي ترسم مساراً مجدداً نحو شرق أوسط ينعم بالسلام".

    وذكر البيان أن "العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود والرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتفقا على ضرورة احتواء تدخلات إيران الشريرة، في الشؤون الداخلية للدول الأخرى".

    واتهم البيان إيران بإشعال الفتن الطائفية، ودعم الإرهاب، والوسطاء المسلحين، والقيام بجهود من شأنها زعزعة استقرار دول المنطقة.

    وأضاف البيان، أن ترامب وسلمان "شددا على أن التدخلات الإيرانية تشكل خطراً على أمن المنطقة والعالم، وأن الاتفاق النووي المبرم مع إيران يحتاج إلى إعادة نظر في بعض بنوده، وأن برنامج الصواريخ الباليستية الإيرانية لا يشكل تهديداً على دول الجوار فحسب، بل يشكل تهديداً مباشراً لأمن جميع دول المنطقة والأمن الدولي".

    الموضوع:
    زيارة الرئيس ترامب إلى السعودية (66)
    الكلمات الدلالية:
    سلمان بن عبد العزيز آل سعود, أخبار الولايات المتحدة اليوم, أخبار السعودية اليوم, بيان, البيت الأبيض, الرئيس الأمريكي دونالد ترامب, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik