13:55 19 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    مقر الناتو الجديد

    عين ترامب على جيوب أعضاء الناتو "بعضكم يدين بأموال طائلة لنا وللحلف"

    © REUTERS / CHRISTIAN HARTMANN
    العالم
    انسخ الرابط
    ملف "الناتو"... روسيا والعالم (214)
    0 42

    أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الخميس، أن أعضاء حلف شمال الأطلسي لا ينفقون ما يكفي على الدفاع، محذراً من وقوع هجمات أخرى مثل هجوم مانشستر الذي وقع قبل أيام إذا لم يبذل الحلف المزيد من الجهد لوقف المتشددين.

    وفي تصريحات مفاجئة، مع اصطفاف زعماء الحلف بجواره، قال ترامب إن بعض الدول الأعضاء تدين "بأموال طائلة" للولايات المتحدة والحلف.

    وقال في كلمة قبل مأدبة عشاء مع الزعماء "لن نتهاون أبداً في تصميمنا على هزيمة الإرهاب وتحقيق الأمن الدائم والرخاء والسلام".

    وأضاف، بحسب ما ذكرته "رويترز"، إلى أنه ينبغي وقف الإرهاب "وإلا فإن الرعب الذي شاهدتموه في مانشستر ومواقع غيرها كثيرة سيستمر إلى الأبد".

    وكان زعماء الحلف يريدون من ترامب اليوم الخميس أن يدعم علناً الحلف العسكري الذي وصفه خلال حملته الانتخابية بأنه "عفا عليه الزمن" لكنه عاد إلى شكواه القديمة بشأن تراجع إنفاق أوروبا الدفاعي منذ انتهاء الحرب الباردة.

    وقال ترامب وهو يقف بجوار قطعة من أنقاض برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك، إن "23 من الدول الأعضاء الثماني والعشرين لا تدفع إلى الآن ما ينبغي عليها دفعه مقابل دفاعها".

    وأكد لزعماء الحلف "هذا ليس إنصافاً لدافعي الضرائب الأمريكيين والكثير من هذه الدول عليها مبالغ ضخمة من المال من السنوات الماضية".

    واستقبل الحلف ترامب بفرق الموسيقى العسكرية وطائرات تحلق في السماء قبل أن يسير داخل المقر الجديد المبني بالزجاج والصلب والذي سيحل محل مبنى يعود لستينيات القرن العشرين.

    ووصف ترامب، قطب العقارات، المبنى الجديد بأنه "جميل" وقال مازحاً إنه لن يجرؤ على السؤال عن تكلفته.

    وقال الأمين العام لحلف الأطلسي ينس ستولتنبرج "الأطلسي أكثر من مجرد نادي وأكثر من مجرد منظمة. الحلف يجسد رباطاً فريداً بين أوروبا وأمريكا الشمالية".

    وتابع يقول "في الوقت الذي نرفع فيه أعلامنا اليوم يقف حلفنا قوياً متحداً وحازماً".

    وفي لفتة لترامب من المقرر أن يوافق زعماء حلف الأطلسي في وقت لاحق اليوم الخميس على انضمام الحلف إلى التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة المؤلف من 68 دولة في الحرب على تنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا والعراق.

    الموضوع:
    ملف "الناتو"... روسيا والعالم (214)

    انظر أيضا:

    11 صورة طريفة لزعماء "الناتو" في بروكسيل
    حقيقة مشاركة "الناتو" ضمن "التحالف الدولي"
    بالفيديو...ترامب يدفع رئيس وزراء الجبل الأسود بقوة ليقف في الصف الأول
    الكلمات الدلالية:
    اجتماعات الناتو, أخبار الناتو, تدشين, الناتو, الرئيس الأمريكي دونالد ترامب, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik