17:27 17 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    مبنى الوزارة الخارجية التركية

    تركيا: لا توجد خطة واضحة لمعركة تحرير الرقة من قبضة "داعش"

    © AFP 2017/ Sheimo Uglu
    العالم
    انسخ الرابط
    0 8310

    صرح الناطق باسم الحكومة التركية، نعمان قورتولموش، أنه لا توجد خطة واضحة لمعركة تحرير الرقة، شمالي سوريا، من قبضة تنظيم "داعش" الإرهابي.

    أنقرة — سبوتنيك. وأضاف قورتولموش في مؤتمر صحافي عقده عقب اجتماع مجلس الوزراء، اليوم الإثنين، أن "رأي تركيا واضح بشأن مكافحة الإرهاب، وهو ضرورة أن تجري معركة الرقة بالتعاون مع قوات شرعية". على حد تعبيره.

    ومن ناحية أخرى، جدد قورتولموش، رغبة تركيا في فتح صفحة جديدة مع أوروبا، تمهد لانضمامها إلى الاتحاد الأوروبي، بعد فترة من التوتر في العلاقات بين الطرفين.

    وأضاف: "تركيا ترغب في تطوير علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي في إطار مفاوضات انضمامها للاتحاد".

    وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، قال إن "الولايات المتحدة الأمريكية أخبرتنا أن الميليشيات الكردية لن تبقى في المنطقة بعد انتهاء عملية تحرير الرقة من تنظيم "داعش".

    وشدد في تصريحات صحافية من لندن في 12 أيار/ مايو الجاري على أن "الولايات المتحدة الأمريكية أكدت أن البنية الديموغرافية في المنطقة لن تتغير".

    وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد لوّح خلال كلمة ألقاها في مؤتمر "حزب العدالة والتنمية" الحاكم، في 2 أيار/ مايو، بالتخلي عن فكرة الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي حال عدم فتح الباب أمام عضوية بلاده.

    وأكد وزير الخارجية التركي تشاويش أوغلو في الثاني من أيار/ مايو أن بلاده ستعقد قمة موسعة مع الاتحاد الأوروبي عقب قمة حلف شمال الأطلسي "ناتو" التي عقدت في بروكسل منذ أيام.

    فيما قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في مقابلة نشرتها صحيفة "برلينر تسايتونج"، في الثالث من أيار/ مايو الجاري، إن "تركيا شريك مهم في القتال ضد الإرهاب، ومن مصلحة الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي وجود علاقات جيدة مع تركيا".

    انظر أيضا:

    افتتاح جامع في تركيا لرؤية "بردة" النبي محمد
    زلزال بقوة 5.1 درجة يضرب تركيا
    تركيا تعتقل اثنين من العاملين بصحيفة معارضة
    الكلمات الدلالية:
    أخبار تركيا اليوم, تنظيم داعش, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik