02:43 24 يناير/ كانون الثاني 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 03
    تابعنا عبر

    أعلن القائم بأعمال أوكرانيا لدى جمهورية كازاخستان، فلاديمير جيدجوري، أن وزارة الخارجية الأوكرانية تعد مذكرة احتجاج إلى وزارة خارجية كازاخستان على خلفية عرض خارطة أوكرانيا في معرض فني "أستانا آرت فيست" بدون شبه جزيرة القرم، وفقا لوكالة أنباء "أوكرينفورم" .

    كييف — سبوتنيك. وقال غيدغوري: "المذكرة على خلفية وجود انتهاك للسلامة الإقليمية للدولة والتي تتعلق بخارطة أوكرانيا، وكذلك انتهاك لسيادة الدولة من قبل روسيا، لأنه جرى رسم القرم على الجهة الأخرى لخارطة روسيا. فمثل هذه المسائل يجري التوافق عليها مع السلطة المركزية: إدارة الرئاسة، ومجلس الوزراء، وزارة الخارجية في أوكرانيا. سيتم صياغة الوثيقة. وبهذا الشكل سنتوجه".
    وأضاف، إنه لا يستبعد أن ظهور مثل هذه الخريطة لأوكرانيا يمكن أن يكون نتيجة خطأ شخص ما.

    وأفاد غيدغوري: "يقام مهرجان "أستانا آرت فيست" تحت رعاية سلطات مدينة أستانا. ربما هناك لم يلاحظوا أو لم يعرفوا. من غير المعروف حاليا من كان صاحب هذه المبادرة — ربما الفنان حصرا. ونحن نعمل على حل سوء الفهم المؤسف هذا. على الأقل، آمل أن يتم إغلاق سوء الفهم هذا، والقضية هذه".

    يذكر أن إقليم شبه جزيرة القرم عاد إقليمياً روسياً فدرالياً، بعد استفتاء جرى يوم 16 مارس/آذار 2014، في شبه جزيرة القرم وسيفاستوبول، وأصبحت كلتا المنطقتين ضمن روسيا الاتحادية، اعتباراً من 18 مارس/آذار 2014.

    وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، مراراً، أن سكان القرم أجروا استفتاءهم بطريقة ديمقراطية، بما يتفق تماما مع بنود القانون الدولي، وميثاق منظمة الأمم المتحدة، وصوتوا لصالح إعادة التوحد مع روسيا. وأكدت موسكو على ضرورة احترام وقبول هذا الخيار، لأنه يمثل خيار أغلبية القرم، فيما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن قضية إقليم شبه جزيرة القرم أغلقت إلى الأبد.

    انظر أيضا:

    بوروشينكو يدعو بوتين للعيش في القرم
    بلدان الاتحاد الأوروبي تتفق على تمديد العقوبات ضد القرم
    "أسبوع الموضة" في القرم
    مناظر خلابة في القرم
    أطفال سوريا في شبه جزيرة القرم الروسية
    مغنو الراب الأمريكيون "أونيكس" يسجلون أغنية في القرم الروسي
    الرئيس الأوكراني: الغاء التأشيرات مع أوروبا يساعدنا على استعادة القرم
    الكلمات الدلالية:
    شبه جزيرة القرم, كازاخستان, أوكرانيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik