Widgets Magazine
19:02 23 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    طهران

    إيران تحسب ألف حساب للعراق كشريك قوي في المنطقة

    © Sputnik . Vladimir Fedorenko
    العالم
    انسخ الرابط
    0 40
    تابعنا عبر

    أكد رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني على أن بلاده تحسب ألف حساب للعراق كشريك قوي في المنطقة، قائلا إن طهران تتطلع لأن تتعزز مكانة العراق مع تجنبيه مخاطر التقسيم.

    القاهرة — سبوتنيك. وهنأ لاريجاني، رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، خلال لقائهما اليوم الأربعاء، بالانتصارات التي تحققت في العراق، واصفا إياها بـ "مكاسب حقيقية سيسجلها التاريخ  للعراق الذي حارب الإرهاب"، مؤكدا "نقف معكم في كل الظروف، قطعتم أشواطا ومراحل مهمة، ونرجو المزيد من القوة والاستقرار والتوفيق للعراق وشعبه ولكم".

    آية الله علي خامنئي
    © AP Photo / Office of the Iranian Supreme Leader via AP

    والتقى العبادي لاريجاني، قبيل اختتام زيارته الرسمية إلى طهران، متوجها إلى الكويت، اليوم الأربعاء، وبحثا معا تطوير العلاقات بين الشعبين، والبلدين الجارين، وآفاق تعزيزها في جميع المجالات.

    وبحث العبادي ولاريجاني توحيد الجهود ضد الإرهاب، وناقشا الأوضاع في المنطقة، والتحديات الأمنية، وأهمية التعاون للقضاء علي الإرهاب بشكل تام، بحسب بيان أصدره مكتب رئيس الوزراء العراقي.

    وأوضح لاريجاني، بحسب البيان،  "نتطلع بعد نجاحاتكم ضد الإرهاب إلى أن يتقدم العراق بشكل أكبر ويتعزز موقعه، ومكانته في المنطقة ويزداد رفعة، مع الحفاظ على وحدة العراق وتجنيبه مخاطر التقسيم".

    وأشاد لاريجاني بجهود العبادي في حفظ وحدة العراق وشعبه وبناء الدولة، متابعا، "الجمهورية الإسلامية الإيرانية تحسب للعراق ألف حساب كشريك قوي في المنطقة، وسنعمل معا لتطوير العلاقات بين بلدينا وشعبينا، وتجاوز المسائل العالقة التي تتطلب تعاونا لحلها".

    وقال العبادي خلال اللقاء إن بلاده "أعادت هيبة الدولة ودحرت الإرهاب، وتتجه لدعم جهود الاستقرار، والإعمار، وتطوير الاقتصاد، وتحقيق تطلعات الشعب العراقي".

     وحذّر من أن "التوتر الذي تشهده المنطقة لا يخدم مصالح شعوبها ويعطل التنمية ويبدد الموارد ويضيع الجهود والمكاسب"، مشيرا إلى أنه "يجب إبعاد شعوب المنطقة عن خطر الإرهاب الذي يهدد الجميع ودمر وهجر مدننا ومواطنينا".

    وقال العبادي "زيارتنا للجمهورية الإسلامية تهدف لتوطيد العلاقات وتعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية، والتجارية، والسياحة الدينية، والتعاون، ضد الإرهاب الذي يستهدف الأبرياء"، وشدد على إدانته لما شهدته طهران في الآونة الأخيرة، قائلا "نحن ندين الاعتداءات الإرهابية التي وقعت في طهران مؤخرا".

    وبدأ العبادي زيارته الرسمية لطهران، أمس الثلاثاء، قادما من السعودية، في إطار جولة إقليمية.

    والتقى العبادي، أمس الثلاثاء، كلا من: المرشد الأعلى للثورة الإسلامية علي خامنئي، والرئيس الإيراني حسن روحاني، وأجرى مباحثات لمناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

    انظر أيضا:

    إيران تنفي ادعاءات السعودية باعتقال 3 من الحرس الثوري
    صفعة إيران للإرهابيين...هي رسالة للسعودية والولايات المتحدة وإسرائيل
    إيران: التطورات تُلزم الدول الإسلامية بالتضامن والتلاحم لمواجهة الحاقدين
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العراق, إيران, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik