11:43 18 يناير/ كانون الثاني 2018
مباشر
    المهاجرين من أفريقيا

    الجزائر تمنح مهاجرين أفارقة وضعا قانونيا وسط نقص في العمالة

    © AFP 2018/ Mahmud Turkia
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10

    تعتزم الجزائر منح مهاجرين أفارقة غير شرعيين حق الإقامة وتصاريح عمل استجابة لنقص في العمالة في قطاعي الزراعة والبناء فيما تسعى لمكافحة تزايد الشعور العنصري في البلاد.

    وتأتي خطوة رئيس الوزراء عبد المجيد تبون بعد إطلاق حملة مجهولة المصدر عبر الإنترنت تلقي باللوم على المهاجرين الأفارقة في شغل الوظائف ونشر فيروس (إتش.آي.في) المسبب لمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز). وتشير تقديرات غير رسمية إلى أن عدد هؤلاء المهاجرين يبلغ 100 ألف شخص. بحسب ما نقلته وكالة "رويترز".

    وتبلغ نسبة البطالة بين الشباب في الجزائر نحو 30 % لكن البلاد تعاني من نقص في العمالة في بعض القطاعات فيما تحاول الحد من اعتماد اقتصادها بشكل مفرط على إنتاج النفط والغاز.

    وقال تبون لنواب البرلمان مساء الجمعة إن مهاجرين سيحصلون على وثائق إقامة تسمح لهم بالحصول على عمل، مضيفا إنه لن يسمح لأي فرد أو منظمة غير حكومية بتشوية صورة البلاد.

    ومعظم المهاجرين الأفارقة في الجزائر يأتون من مالي والنيجر وبوركينا فاسو هربا من الفقر المدقع والإرهاب في دولهم. ويستخدم بعضهم الجزائر كنقطة عبور إلى أوروبا عبر ليبيا المجاورة.

    وقبل عام اندلعت أعمال شغب في بشار في غرب البلاد بعد أن شاع أن مهاجرين خطفوا امرأة محلية.

    وتسببت الحملة المناهضة للمهاجرين على الإنترنت في صدمة للكثيرين في الجزائر التي تعتبر نفسها دولة قيادية في منطقة الساحل وفي أفريقيا بشكل عام ومثال على ذلك تفاوضها على اتفاق سلام في مالي في 2015.

    كما بدا أن الحملة أحرجت الحكومة أيضا في بلد يتفاخر بتاريخه المقاوم للاستعمار بعد أن خاض حربه للاستقلال عن فرنسا عام 1962.

    وحثت حسينة أبوصديق ممثلة منظمة العفو الدولية بالجزائر الحكومة على بذل المزيد لحماية المهاجرين الأفارقة.

    وبدأت الجزائر في تطبيق إصلاحات تتسم بالحساسية السياسية لتحديث اقتصادها الذي تدير الدولة أغلبه لكنها واجهت صعوبات جمة بسبب الانخفاض الحاد في أسعار النفط الذي حرم البلاد من أكثر من نصف عائداتها.

    وتقول جماعات لحقوق الإنسان إن المهاجرين مشاركون بالفعل في الاقتصاد ويعملون بصورة غير قانونية وغالبا ما يتقاضون أجورا متدنية.

    انظر أيضا:

    24 مليار ريال للخزينة السعودية في 2018 من رسوم العمالة الوافدة
    العمالة المنزلية الموريتانية المؤهلة واللائقة طبيا لتلبية حاجة السعودية
    حقيقة ترحيل العمالة المصرية من قطر
    بتلك الطريقة...حرب سعودية على العمالة الوافدة
    الكلمات الدلالية:
    أفارقة, المهاجرين, البطالة, الجزائر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik