14:15 GMT25 فبراير/ شباط 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    دعت دول مجموعة "بريكس" المجتمع الدولي للقيام معا بتنفيذ اتفاقية باريس للمناخ، ومساعدة البلدان النامية على تسوية القضايا المتعلقة بتنفيذ هذه المعاهدة.

    هامبورغ- سبوتنيك. وجاء في بيان مشترك صدر عن زعماء دول "بريكس" عقب اجتماعهم في هامبورغ، على هامش قمة "مجموعة العشرين"، اليوم: "نحث المجتمع الدولي على التنفيذ المشترك لاتفاقية باريس بشأن تغير المناخ، وفقا للمبادئ الإطارية لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ، بما في ذلك ومبادئ المساواة والمسؤوليات المشتركة، ولكن المتباينة، وكذلك التي تتوافق مع قدرات كل منها، مع الأخذ بعين الاعتبار الوضع في كل بلد".

    وأضاف البيان: "ندعو المجتمع الدولي للوفاء بالتزاماته بتقديم المساعدة المالية والتقنية للبلدان النامية لحل مشاكلها الناجمة عن تغير المناخ".

    هذا وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قد أعلن في 1 يونيو حزيران/يونيو الماضي، عن انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية باريس للمناخ، مشيراً إلى أن بلاده ستستأنف التفاوض للحصول على معاملة منصفة للمصالح الأميركية ولدافعي الضرائب.

    ويعتبر اتفاق باريس للمناخ أول اتفاق دولي شامل حول حماية المناخ، وقد تم التوصل إليه في الثاني عشر من شهر كانون الأول/ديسمبر عام 2015 في باريس، بعد مفاوضات طويلة بين ممثلين عن 195 دولة. ودخل هذا الاتفاق حيز التنفيذ في الرابع من شهر تشرين الثاني/نوفمبر عام 2016 بعد موافقة كل الدول عليه، وضمنها الولايات المتحدة في عهد الرئيس السابق باراك أوباما.

    ويحدد اتفاق باريس أهدافا طويلة الأجل لكل دولة للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وهو السبب الرئيسي للاحتباس الحراري في الكرة الأرضية، ولا يشمل هذا الاتفاق التخلي عن موارد الطاقة وتقييد الانبعاثات الناتجة عن الغازات الحمضية. ولكن يلزم [الاتفاق] كل الأطراف الموقعة باعتماد تدابير وطنية تهدف إلى تقليص الانبعاثات، وتكييف المعدات التقنية مع تغيرات المناخ.

    انظر أيضا:

    وزراء خارجية دول "بريكس" يبحثون حل الأزمات الدولية
    موقف الولايات المتحدة نحو "بريكس" يتغير.. وهذا هو الدليل
    المصرف الجديد للتنمية لمجموعة "بريكس" يوافق على استراتيجية التنمية
    مصرف التنمية التابع لـ"بريكس" قد يوافق على 3 مشاريع في روسيا
    "بريكس" نموذج إيجابي ينبغي النظر في تعميمه
    دول بريكس: أرقام وحقائق
    بوتين يدعو رجال أعمال دول "بريكس" إلى الأسواق الروسية
    الكلمات الدلالية:
    بريكس, جنوب أفريقيا, البرازيل, الهند, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook