02:51 GMT06 يونيو/ حزيران 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    الخلافات التركية الأوروبية (74)
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قال أستاذ العلاقات الدولية المتخصص في الشؤون التركية عبدالفتاح محمد، إن منع وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي من دخول النمسا، ومن قبله بيومين منع نائب رئيس وزراء تركيا من دخول هولندا لحضور فعاليات تتعلق بفشل الانقلاب العام الماضي، له ما يبرره، وهو الخوف على الأمن العام.

    وأضاف الأكاديمي المتخصص في الشأن التركي، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، اليوم الاثنين، 10 يوليو/ تموز 2017، أن زيارة وزير الاقتصاد التركي في الأصل لم يكن الهدف منها إجراء مباحثات مع نظيره النمساوي، وإنما كان الاحتفال مع مجموعة من الأتراك المغتربين بذكرى مرور عام على فشل الانقلاب العسكري على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

    الاحتفال قد يشوبه بعض الخطر — والكلام هنا لـ"محمد"- من جانب مناهضي الحكومة التركية، وقد يتسبب بالفعل في بعض الأزمات الأمنية، خاصة أن عدد الأتراك في النمسا، سواء المؤيدين أو المعارضين للرئيس أردوغان ليس بالقليل، وكان يجب أن يكون هناك تنسيق كامل بين الدولتين بشأن الاحتفالات، وهو أمر واضح أنه لم يحدث بدليل قرار المنع.

    صورة لرئيس تركيا رجب طيب إردوغان في ميدان تقسيم في اسطنبول، 15 مارس/ آذار 2017
    © REUTERS / Murad Sezer

    ولفت محمد إلى أن هولندا كررت خطوة منع مسؤول تركي كبير من دخول أراضيها، حيث سبق أن تم منع وزير الخارجية التركي، ويوم الجمعة الماضي تم منع نائب رئيس الوزراء، الأمر الذي يدل على أنه من الممكن حدوث أزمة بين البلدين، فمن جهة يتضح أن هناك انعدام في التنسيق الأمنبي، ومن جهة أخرى يمكن أن تتخذ تركياً موقفاً حاداً.

    وكانت النمسا، أعلنت اليوم الاثنين، أنها منعت نهاد زيبكجي، وزير الاقتصاد التركي من دخول البلاد لحضور فعالية في ذكرى مرور عام على محاولة الانقلاب في تركيا. وقال متحدث باسم الخارجية التركية لمحطة (أو.آر.إف) الإذاعية: "بوسعي أن أؤكد أن وزير الخارجية النمساوي سيباستيان كورتس، منع في حقيقة الأمر وزير الاقتصاد التركي من دخول البلاد".

    وأضاف أن الفعالية كانت كبيرة جدا، وأن الزيارة كانت تشكل خطرًا على النظام العام والأمن في النمسا. وجاء هذا القرار بعد خطوة مماثلة اتخذتها هولندا، التي قالت يوم الجمعة إن نائب رئيس الوزراء التركي طغرل توركيش ليس محل ترحيب في زيارة لحضور احتفال بين المغتربين الأتراك للاحتفال بهذه الذكرى.

    الموضوع:
    الخلافات التركية الأوروبية (74)

    انظر أيضا:

    مستثمرون: بعد الآن سنتخذ من تركيا مركزا للأعمال والاستثمارات القطرية
    بالفيديو..لطفي بوشناق يجمع المال من شوارع تركيا لمساعدة لاجئين سوريين
    اليونان تعتزم مواصلة التعاون مع تركيا لتسوية أزمة قبرص
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, أخبار تركيا, النمسا, العالم, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook