01:31 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    المسجد الأقصى

    رباعية الوسطاء حول الشرق الأوسط تعرب عن قلقها الشديد إزاء الأحداث في القدس

    © REUTERS / Eliana Aponte/File Photo
    العالم
    انسخ الرابط
    استمرار "غضب الأقصى" (47)
    0 0 0

    أعلنت رباعية الوسطاء الدوليين للشرق الأوسط (روسيا- أمريكا - الاتحاد الأوروبي، والأمم المتحدة)،عن قلقها الشديد إزاء المواجهات داخل وحول مدينة القدس القديمة، معربة عن إدانتها الحازمة للهجمات الإرهابية على أراضي المدينة.

    موسكو — سبوتنيك. جاء في بيان لمبعوثي دول الرباعية، نشر اليوم الإثنين، على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الروسية: "المبعوثون الخاصون لـ "رباعية" الشرق الأوسط، روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، قلقون جدا لتصاعد التوتر والاشتباكات العنيفة داخل وحول مدينة القدس القديمة. إنهم يدينون الهجمات الإرهابية بحزم، ويعربون عن أسفهم لمقتل أبرياء نتيجة العنف ويأملون بالشفاء العاجل للجرحى".

    كما رحب مبعوثو الرباعية بتصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، "المؤكدة على احترام والحفاظ على الوضع القائم للأماكن المقدسة في القدس".

    وأشار البيان إلى أن المبعوثين يوصون إسرائيل والأردن "للعمل معا على الحفاظ على الوضع الراهن، مشيرا إلى الدور الخاص للمملكة الأردنية الهاشمية، وهو حق منصوص عليه في معاهدة السلام مع إسرائيل."

    واختتم البيان بالتأكيد  على ضرورة "الأخذ بعين الاعتبار الخصوصية الحساسة للأماكن المقدسة في القدس، والحاجة إلى ضمان سلامة، يحث مبعوثو اللجنة "الرباعية" الجميع على ضبط النفس بشكل تام، والامتناع عن الاستفزازات والعمل على وقف تصعيد الوضع…ويؤكد مبعوثو الرباعية  الخاصون، أن العنف يعمق عدم الثقة ويتعارض جوهريا مع التسوية السلمية للصراع الفلسطيني — الإسرائيلي.

    وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قد أمر بتعزيز الإجراءات الأمنية في محيط المسجد الأقصى والبلدة القديمة وإغلاق أبواب المسجد الأقصى ومنع الصلاة فيه في إجراء يعد هو الأول من نوعه منذ عام 1969 منذ احتلال مدينة القدس والأقصى، حيث تم منع رفع الآذان في المسجد بعد منع دخول كافة المسلمين إلى المسجد لأداء صلاة الجمعة يوم 14 تموز/ يوليو الجاري.

    الموضوع:
    استمرار "غضب الأقصى" (47)

    انظر أيضا:

    المشرفون على شؤون اللاجئين الفلسطينيين يبحثون التطورات في القدس
    المرجعيات الدينية في القدس تؤكد رفضها للإجراءات الإسرائيلية الجديدة
    الجامعة العربية: القدس خط أحمر وإسرائيل تلعب بالنار
    الكلمات الدلالية:
    المسجد الأقصى, الصراع العربي الإسرائيلي, رباعية الشرق الأوسط, القدس
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik