Widgets Magazine
20:19 17 أغسطس/ أب 2019
مباشر
    شينزو آبي

    بكين وسيئول تعترضان على إرسال آبي قربانا لضريح قتلى الحرب

    © REUTERS / TORU HANAI
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    دعت الصين وكوريا الجنوبية، اليوم الثلاثاء 15 أغسطس/آب، اليابان إلى مواجهة ماضيها العسكري بعد أن أرسل رئيس وزرائها شينزو آبي قربانا لضريح قتلى الحرب العالمية الثانية في ذكرى استسلام بلاده.

    ونقلت رويترز عن ماساهيكو شيباياما، وهو المشرع الذي قدم القربان نيابة عن آبي، قوله بإنه فعل ذلك تعبيرا عن تعازيه والصلاة من أجل السلام مضيفا أن آبي عبر عن أسفه لعدم تمكنه من زيارة ضريح ياسوكوني بنفسه.

    وأغضبت زيارات سابقة قام بها قادة يابانيون لضريح ياسوكوني بكين وسول لأنهما تعتبران أنها تكريم لأربعة عشر قائدا يابانيا أدانتهم محكمة من الحلفاء بارتكاب جرائم حرب ودفنوا هناك مع قتلى آخرين من الحرب مما تسبب في بعض الأحيان في توتر العلاقات لأشهر.

    وتعكرت العلاقات بين الصين واليابان بشدة بسبب ما تعتبره بكين فشلا من جانب طوكيو في التكفير عن احتلالها أجزاء من الصين قبل وخلال الحرب العالمية الثانية، كما احتلت اليابان كوريا في الفترة من عام 1910 إلى 1945.

    لكن تناغم العلاقات مع الصين وكوريا الجنوبية اكتسب الآن أهمية أكثر من أي وقت وسط تصاعد التوترات بسبب تجارب صاروخية أجرتها كوريا الشمالية وتهديدها بضرب مناطق قرب جزيرة جوام الأمريكية في المحيط الهادي وتهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالرد.

    وقال آبي في مراسم عامة:

    بعد الحرب اتخذت بلادنا دوما خطوات كبلد يمقت الحرب ويثمن السلام وبذلت جهودا لدعم السلام والرخاء في العالم، نعتزم الحفاظ على تلك السياسة الراسخة بثبات على مر العصور.

    وزار عشرات النواب وعشرات من المواطنين الضريح مما أثار احتجاجات من حكومتي كوريا الجنوبية والصين، وقالت وزارة الخارجية في كوريا الجنوبية في بيان:

    نعبر عن قلقنا العميق من أن قادة مسؤولين في حكومة اليابان وبرلمانها يكرمون مرة أخرى ضريح ياسوكوني ويزورون ذلك الضريح الذي يمجد تاريخ حرب العدوان.

    وقالت هوا تشون ينغ المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية إن بلادها تعارض بحزم أفعال اليابان "الخاطئة" حيال الضريح، وقالت في إفادة صحفية يومية:

    الصين تحث اليابان على أن تواجه تاريخها العسكري وتتأمله بعمق.

    وزار آبي الضريح عام 2013 في خطوة أثارت انتقاد الولايات المتحدة، حليفة اليابان الوثيقة، ودول آسيوية، ومنذ ذلك الحين يكتفي آبي بإرسال قربان للضريح في بضع مناسبات.

    انظر أيضا:

    بالفيديو..قرد يمارس دور النادل بحانة في اليابان
    اليابان تستكمل نشر أنظمة الدفاع الصاروخي بعد تهديدات كوريا الشمالية
    اليابان تدرس إمكانية نشر عدد إضافي من صواريخ "باتريوت" لصد صواريخ كوريا الشمالية
    اليابان...زلزال بقوة 4.9 درجة يضرب طوكيو
    اليابان تتابع الوضع حول الرؤوس النووية المصغرة في كوريا الشمالية
    اليابان: حان وقت الضغط الفعال على كوريا الشمالية وليس الحوار
    رئيس الوزراء الياباني: اليابان تنوي التحرك نحو معاهدة سلام مع روسيا
    الكلمات الدلالية:
    اعتراض, قربان, الحرب العالمية الثانية, الحكومة اليابانية, شينزو آبي, كوريا الجنوبية, الصين, اليابان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik