03:32 18 فبراير/ شباط 2018
مباشر
    أنور قرقاش

    قرقاش يوضح سياسات الإمارات تجاه قطر

    © REUTERS/ Abdel Hadi Ramahi
    العالم
    انسخ الرابط
    الملف القطري... السعودية ودول الجوار (76)
    0 01

    قال أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، إن بلاده لا تحمل مشروعا أنانيا تجاه قطر، وأن التوجه العام للسياسة الإمارتية يتلخص في إيمانها العميق بألولية الاستقرار وضروة الشفافية والعمل الجماعي العربي.

    ​وأضاف قرقاش في مجوعة من التغريديات كتبها عبر حسابه على تويتر: "من المهم قراءة توجه سياسة الإمارات ليكون الاستنتاج منصفًا.. أول هذه التوجهات إيمان عميق بأولوية الاستقرار وضرورة الشفافية والعمل الجماعي العربي".

    ​وتابع الوزير: "فالإمارات لا تحمل مشروعًا أنانيًا لأنها تدرك أن دورها أقوى ضمن فريق عربي تقوده السعودية ومصر، وترى الخليج سندًا للمشروع الساعي إلى استقرار العرب".

    ​وقال: قرقاش "يعزز التوجه الإماراتي صدق الخطاب وصفاء النية، فخطابنا العلني هو حديثنا الخاص، مصداقية تراكمت عبر الأحداث والمحن، لم ندعيها بل كسبناها.. مسارنا واضح وهدفه أمن واستقرار عالمنا العربي بعد سنوات العنف.. شراكة نحن أحد أطرافها مع أشقائنا العرب، ننجح بجهودنا المشتركة ولا سبيل غير ذلك".

    ​واختتم قرقاش تغريداته قائلًا: "تعمق توجهنا من إدراك بتغيّرات في النظام الدولي، وتدخل الإقليم في العالم العربي، والعنف الذي أضعف العرب، قناعتنا أن خلاصنا في العمل الجماعي، نحن جزء من عالم عربي واسع، عملنا المشترك قوة، استقرارنا من استقراره وازدهارنا من ازدهاره، لا نعيش في فقاعة وهمية، الحقائق هي أساس قناعتنا وتوجهنا".

    ​نحن جزء من عالم عربي واسع،عملنا المشترك قوة،إستقرارنا من إستقراره وإزدهارنا من إزدهاره،لا نعيش في فقاعة وهمية،حقائق هي أساس قناعتنا وتوجهنا،

    ​جدير بالذكر، أن أربع دول عربية (السعودية- الإمارات- البحرين- مصر) قطعت علاقاتها بقطر يوم 5 حزيران/يونيو، متهمة الدوحة بـ "دعم وتمويل الإرهاب والتدخل في شؤونها الداخلية"، وهو ما تنفيه قطر.

     

     

    ولم تنجح الجهود الكويتية، إلى الآن، في إقناع الأطراف العربية الخمسة، بالجلوس حول طاولة المفاوضات المباشرة، للتوصل إلى حلول بشأن قضايا الخلاف، والتي أجملتها الدول المقاطعة لقطر في 13 بنداً، رفضتها سلطات الدوحة جملة وتفصيلاً.

    كما لم تنجح جهود وزراء خارجية أوروبيين، وكذلك وزير الخارجية الأميركي ريكس تيليرسون، والاتصالات التي أجراها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في حلحلة الوضع بالمنطقة، التي يخيم عليها الجمود السياسي والانتظار.

     

    الموضوع:
    الملف القطري... السعودية ودول الجوار (76)

    انظر أيضا:

    قرقاش من الهند: قطر دولة صغيرة لكنها غنية وتدعم الإرهاب
    قرقاش: الدول الأربع ستخرج من الأزمة الخليجية متبنية سياسات مكافحة الإرهاب
    أنور قرقاش: غياب الموضوعية يقود لتعقيد الأزمة القطرية
    قرقاش: المكابرة والاستقواء "درب زلق" لا نتمناه لقطر
    قرقاش يدعو إلى حل إقليمي ومراقبة دولية على قطر
    قرقاش: من يعادي السعودية وسلمان ليس له مكان في الخليج
    الكلمات الدلالية:
    السياسة الإماراتية تجاه قطر, أخبار أزمة قطر, قطر والإمارات, أزمة قطر ودول الخليج, العالم العربي, الإمارات العربية المتحدة, الإمارات
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik