20:28 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    مادة أكالة UN 1305

    حقيقة إرسال كوريا الشمالية شحنات من الأسلحة الكيماوية إلى سوريا

    © Sputnik .
    العالم
    انسخ الرابط
    0 00

    أعلن خبراء الأمم المتحدة أنهم اعترضوا شحنات من الأسلحة الكيماوية أرسلتها كوريا الشمالية إلى سوريا. وعلق الخبير يوري زينين على التقرير السري للأمم المتحدة، قائلا إنه غير منطقي.

    ذكر تقرير سري للأمم المتحدة بشأن انتهاكات العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية أنه تم اعتراض شحنتين كوريتين شماليتين إلى وكالة تابعة للحكومة السورية مسؤولة عن برنامج الأسلحة الكيماوية السوري خلال الأشهر الستة الماضية. ولم يذكر التقرير الذي أعدته لجنة من خبراء الأمم المتحدة المستقلين تفاصيل بشأن موعد أو مكان عمليات الاعتراض تلك أو ما كانت تحويه الشحنات، "وفقا لـ"رويترز.

    وقال الخبراء في التقرير المؤلف من 37 صفحة إن "اللجنة تحقق فيما تحدثت عنه تقارير بشأن تعاون محظور في مجال الأسلحة الكيماوية والصواريخ الباليستية والأسلحة التقليدية بين سوريا وجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية.

    "اعترضت دولتان عضوان شحنات كانت في طريقها لسوريا. وأخطرت دولة عضو أخرى اللجنة بأن لديها أسباب تدفعها للاعتقاد بأن هذه البضائع كانت جزءا من عقد لهيئة التعدين وتنمية التجارة الكورية مع سوريا".

    وقال خبراء الأمم المتحدة إن "الجهات المرسلة إليها (تلك الشحنات) كيانات سورية وصفها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بأنها شركات واجهة لمركز جمرايا السوري للأبحاث العلمية وهو كيان سوري قالت اللجنة بأنه تعاون مع هيئة التعدين وتنمية التجارة الكورية في عمليات نقل سابقة لأشياء محظورة".

    وقال يوري زينين معلقا على التقرير "كل شيء مخلوط في التقرير كـ"الكوكتيل". إن هذا مشكك. لأن سوريا لديها ما يكفي من المشاكل. وأن تتعاون في بعض الأمور مع كوريا الشمالية- هراء كما أعتقد. التعاون في استخدام الأسلحة الكيماوية كإطلاق النار على قدمك. كل مرة يتقدم فيها السوريون ويحرزون إنجازات، تظهر فورا معلومات لا يوجد دلائل تؤكدها. وكأن سوريا تفعل ذلك عن قصد لكي تشوه سمعتها. إن هذا غير منطقي. لم نسمع قط عن علاقات بين كوريا الشمالية وسوريا. هذه رغبة واضحة لإظهار: كان يتوجب القضاء على هذين النظامين اللذين يقفان بفخر منذ فترة طويلة. ولأجل ذلك يخترعون كل فترة القصص والأكاذيب".

    انظر أيضا:

    السلطات السورية تضبط مستودعا يحتوي على أسلحة ومواد كيماوية في حماة
    المسلحون يستخدمون أسلحة كيماوية في هجوم على حلب
    البنتاغون يؤكد استخدام "داعش" أسلحة كيماوية ضد قوات البيشمركة
    الكلمات الدلالية:
    أسلحة كيميائية, كوريا الشمالية, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik