11:41 22 مايو/ أيار 2018
مباشر
    دبابات الجيش الأوكراني

    واشنطن تكشف حقيقة تسليم أسلحة فتاكة إلى أوكرانيا

    © REUTERS / Gleb Garanich
    العالم
    انسخ الرابط
    0 01

    أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، هيثر ناويرت، أن الولايات المتحدة لم تقرر بعد ما أذا كانت ستسلم أسلحة فتاكة إلى أوكرانيا كما طلبت كييف ذلك.

    واشنطن — سبوتنيك. وقالت ناويرت في مؤتمر صحفي "بالنسبة لبرنامج (توريد) الأسلحة، فليس هناك قرار، ولا نستبعد أي شيء فيما يخص هذه القضية بالذات".

    وقالت أيضا إن كورت فولكر المبعوث الأمريكي الخاص لأوكرانيا موجود حاليا في كييف.

    وبالإضافة إلى ذلك، وصل كييف يوم الأربعاء وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس.

    هذا ومن جانبها حذرت روسيا، في أكثر من مناسبة من توريد الأسلحة إلى أوكرانيا، لأن هذه الخطوة ستؤدي إلى تصعيد الوضع. وقال المتحدث الرئاسي الروسي، دميتري بيسكوف، إن توريد الأسلحة إلي أوكرانيا من الخارج لن يساهم في تسوية الأزمة في دونباس وتنفيذ اتفاقات مينسك.

    يشار إلى أن عدداً من الدول الغربية تقدم الدعم العسكري إلى أوكرانيا، على شكل معدات عسكرية أو خبراء من بينها بريطانيا والولايات المتحدة.

    ويقف غالبية ساسة أوروبا ضد إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا. وقال وزير الخارجية الألماني السابق، رئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا السابق، رئيس ألمانيا فرانك فالتر شتاينماير، في وقت سابق، أن إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا هي وسيلة خطرة جدا وتؤدي إلى نتائج عكسية للخروج من الأزمة.

    ويذكر أن السلطات الأوكرانية بدأت في شهر نيسان/أبريل من العام 2014 عملية عسكرية ضد سكان جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين، اللتين أعلنتا استقلالها من طرف واحد، تعبيرا عن معارضتهما للانقلاب الذي وقع في أوكرانيا في شهر شباط / فبراير من نفس العام. ووفقا لأخر إحصاءات الأمم المتحدة، فقد بلغ عدد ضحايا هذا النزاع ما يزيد عن 10 آلاف مدني.

    انظر أيضا:

    أوكرانيا تهدم جميع تماثيل لينين
    متى تصبح أوكرانيا عضوا في الاتحاد الأوروبي والناتو
    كارثة تنتظر أوكرانيا إذا تأكد تسليمها أسلحة إلى كوريا الشمالية
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, تعاون عسكري, أسلحة فتاكة, الخارجية الأمريكية, أمريكا, أوكرانيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik