00:30 20 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    مفاعل نووي في إيران

    إيران تنهي إعادة بناء المفاعل النووي حتى عام 2022

    © AFP 2017/ Majid Asgaripour
    العالم
    انسخ الرابط
    0 23720

    أعلن نائب رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كملوندي، اليوم الجمعة، أن مشروع إعادة بناء المفاعل النووي يعمل على الماء الثقيل في مدينة آراك الإيرانية سينتهي في عام 2022.

    موسكو — سبوتنيك. ونقلت القناة التلفزيونية الإيرانية "برس تي في"، عن كملوندي، بهذا الصدد، بأن مشروع إعادة بناء المفاعل، الذي أطلق عليه اسم جديد "خنداب"، يتم وفقاً للمخطط وسينتهي في عام 2022.

    وذكر بأن إعادة بناء المفاعل في "أراك" تأتي في إطار تنفيذ خطة عمل مشتركة شاملة خاصة بالبرنامج النووي الإيراني منذ عام 2015. وسيتم تجهيز المفاعل بحيث لا يكون هناك إمكانية لاستخدامه في إنتاج البلوتونيوم المستخدم في الأسلحة.

    ويستخدم الماء الثقيل (أكسيد الديوتيريوم) في بعض المفاعلات النووية كمبطئ نيترونات، وطبقا لتصميم هذا المفاعل سيبقى الماء الثقيل تحت ضغط عال من أجل رفع درجة حرارة غليانه بحيث يمكن تسخينه إلى درجات حرارة أعلى دون أن يغلي. ومن ميزات الماء الثقيل أنه يصلح للعمل في مفاعل لإنتاج البلوتونيوم أو الليثيوم، وهي مواد تدخل في صناعة الأسلحة الذرية دون اللجوء إلى تخصيب اليورانيوم.

    ووقعت الصين وإيران أولى العقود التجارية حول إعادة تصميم المفاعل النووي الإيراني "آراك" العامل بالماء الثقيل في شهر نيسان/أبريل من العام الحالي. وأعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، في وقت سابق، أن المفاعل سيصبح مفاعلا حديثا للبحوث العلمية، يتوافق مع أعلى المعايير الدولية.

    انظر أيضا:

    البحرين: الكشف عن "خلية إرهابية" يتزعمها هارب في إيران
    قطر تعيد سفيرها إلى إيران
    هل ستخضع كردستان لضغوطات الولايات المتحدة وتهديدات إيران وتركيا؟
    نتنياهو: إيران في طريقها للسيطرة على العراق واليمن وتمددها في سوريا يهدد العالم
    الكلمات الدلالية:
    مخططات, درجة الحرارة, الماء, اليورانيوم, مفاعل نووي, البرنامج النووي الإيراني, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik