17:21 GMT05 يونيو/ حزيران 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أعلن إيرانيون، اليوم السبت، احتجاجهم على إلغاء حوالى عشرة تطبيقات مهمة صنعت في ايران وتستخدم فيها، من قبل المتجر الإلكتروني لمجموعة “آبل” الأمريكية.

    وانتشر هاشتاغ على شبكات التواصل الاجتماعي "توقفوا عن إزالة التطبيقات الإيرانية". في حين كتب وزير الاتصالات الإيراني جواد إزاري جاهرومي، في تغريدة "احترام حق المستخدمين مبدأ أساسي لم تحترمه آبل"، وتوعد بـ"ملاحقات قضائية" لهذه القضية.

    فيما قالت شركة "آبل" إن هذه التطبيقات لم تعد متوافرة عبر متجرها الإلكتروني بسبب العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران.

    الباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية والمحلل السياسي هاني الأعصر، قال في تصريح لـ"سبوتنيك"حول أزمة الشركة مع إيران:

    ليس من حق شركة أبل منع التطبيقات المسجلة في إيران، ولكنها كشركة فهي "جزء من جماعات مصالح مرتبطة بشكل أو بآخر بإرادة أمريكا السياسية، وبالتالي جزء من تلك المنظومة ولا تستطيع الخروج منها"، وليس من مصلحتها ذلك.

    وأكد الأعصر أن آبل أصلا ليس لديها الرغبة في الخروج من تلك المنظومة، "فلماذا يعادي نظام ويعادي أجهزة أمنية، وهو في النهاية شركة تجارية"، وليس معنى أن لديه مصلحة مع الإيرانيين أن يترك مصلحة دائمة مع أمريكا، فهو "يستجيب لرغبات الأجهزة الأمنية، والإدارة الأمريكية طبعا".

    وحول الاحتجاجات الإلكترونية قال الباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية:

    لا أظن أنها ستنفع، في الغالب الأعم تكون صنيعة الأجهزة لجس النبض، وقياس مدى الاستجابة لدعوات من تلك النوع، ونسبة الضغط على صناع القرار في قضايا بعينها.

    وأكد الأعصر أن المصلحة في النهاية تحكم، فلن "تخسر آبل مكانتها عند الإدارة الأمريكية، وخاصة أنها من أهم زبائن تكنولوجيا تلك الشركة"، وبينهما "تعاملات اقتصادية بالمليارات"، فهم جزء مهم من زبائنه.

    وأوضح أنه حضر لقاء لعدد من الباحثين والخبراء الأمنيين مع إف بي آي، ذكر ضباطها عن مواجهتهم لمشكلة مع شركة آبل، والشركات العاملة في مجال التكنولوجيا، لأنها ترفض الإفصاح عن معلومات للأمن القومي.

    وتابع "هذا كلام ساذج، وبعض الضباط المصريين الذين حضروا نفس اللقاء ذكروا أن هذا لا يحدث، لأن الأجهزة الأمنية الأمريكية "لن تسمح بوجود تكنولوجيا أعلى من التي يملكونها. فهم يتحججون أحيانا أن الشركات لا تتعاون، وقت فشلهم أو تقصيرهم أو سماحهم بحدوث أعمال إرهابية".

    انظر أيضا:

    بالصور..."آبل" تكشف عن تصميم "آيفون 8" عن طريق الخطأ
    ترامب يكشف بماذا وعدته شركة "آبل"
    آبل ستعلن التزامها بـ"جدار الحماية العظيم" في الصين
    تعرف على زر الرعب الذي أضافته "آبل" في "آيفون"
    "آبل" تسابق الزمن لحل تلك المشكلة في "آيفون 8"
    ما الجديد في هاتف عملاق التكنولوجيا "آبل"
    حل جديد من "آبل" لشاشات "آيفون" المحطمة
    الكلمات الدلالية:
    أخبارالعالم, الولايات المتحدة, إيران, العالم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook