01:02 25 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    زعيم كوريا الشمالية كيم كيم جونغ أون خلال حضوره الكونغرس الثامن لاتحاد أطفال كوريا الشمالية في بيون يانغ، 8 يونيو/ حزيران 2017

    علاقة "غير معلنة" بين بلد عربي وكوريا الشمالية

    © REUTERS / KCNA
    العالم
    انسخ الرابط
    6432

    قررت وزارة الخارجية الأمريكية، في 22 أغسطس/آب الجاري، اقتطاع 300 مليون دولار من المساعدات الاقتصادية والعسكرية المقدمة إلى مصر، بدعوى تدهور حقوق الإنسان في البلاد.

    ونشرت مجلة "ذي دبلومات"، مقالا تحدث فيه خبير العلاقات الدولية سامويل راماني عن السبب غير المعلن لتخفيض العلاقات الأمريكية لمصر، وهو علاقاته التجارية بكوريا الشمالية.

    وتعتبر القاهرة أحد أبرز الحلفاء الاستراتيجيين لواشنطن في منطقة الشرق الأوسط منذ مطلع سبعينات القرن الماضي، إلا أنها في الوقت ذاته حافظت على علاقاتها بكوريا الشمالية حتى أصبحت أحد أبرز الشركاء التجاريين لبيونغ يانغ في الوطن العربي، والتي قابلها استفادة مصر من الخبرات العسكرية لكوريا الشمالية.

    وأشار الكاتب راماني إلى أن العلاقات التاريخية بين كوريا الشمالية ومصر لم تتأثر على مر التاريخ بتعاقب القيادة السياسة على مصر، والذي تبعه بطبيعة الحال اختلاف السياسة الخارجية للبلاد، فمساعدة كوريا الشمالية للقاهرة بدأت في عهد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر حينما أهداه نظيره الكوري الشمالي مساعدة مالية عندما رفضت مصر التدخل العسكري البريطاني الفرنسي.

    ومما زاد حدة الاستياء الأمريكي، بحسب الكاتب، أن كوريا الشمالية ساهمت في تدريب علماء مصريين ليتمكنوا من تطوير أنظمة الدفاع الصاروخي بأنفسهم دون الحاجة للرجوع إلى الخبراء الأمريكيين، وهو ما يعني استغناء القاهرة عن واشنطن ولو بشكل خزئي فيما يتعلق بمجال تعزيز القوة العسكرية.

    انظر أيضا:

    بريطانيا واليابان تتعهدان بالتعاون للتصدي لتهديد كوريا الشمالية
    لافروف يؤكد لتيلرسون ضرورة الامتناع عن أي خطوات عسكرية ضد كوريا الشمالية
    اليابان تسعى لصد خطر كوريا الشمالية بجهاز أمريكي
    ترامب: المحادثات مع كوريا الشمالية استمرت 25 عاما وهي ليست الحل
    مندوب روسيا: يتعين على كوريا الشمالية الحد من برامجها النووية
    مجلس الأمن يقر بأن صواريخ كوريا الشمالية تهديد لجميع الدول ويطالب بوقفها
    الكلمات الدلالية:
    علاقة, سرية, مساعدات, الجيش المصري, جمال عبد الناصر, أمريكا, كوريا الشمالية, القاهرة, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik