Widgets Magazine
20:23 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    China is outfitting new naval destroyers with their potent new anti-ship missiles, which pose serious challenges to US naval defenses.

    فيتنام تحتج على إجراء بكين مناورات في بحر الصين الجنوبي

    © AP Photo / Pu Haiyang
    العالم
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    رفضت فيتنام، ما وصفته بإعلان الصين إجراء مناورات عسكرية في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، والذي زادت الخلافات بشأنه التوتر بين الجارتين إلى أعلى مستوياته في ثلاثة أعوام.

    وبدا على الصين الانزعاج إزاء جهود فيتنام لحشد دول جنوب شرق آسيا ضدها، فيما يتعلق ببحر الصين الجنوبي، بالإضافة إلى تعزيز جارتها للعلاقات الدفاعية مع الولايات المتحدة واليابان والهند.

    وفي يوليو/ تموز، وتحت ضغط من بكين، علقت فيتنام التنقيب عن النفط في المياه التي تقول الصين إن لها حقوقًا في السيادة عليها.

    وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية لي ثي ثو هانج، في بيان، إن فيتنام يساورها قلق عميق بشأن المناورات في منطقة خليج تونكن، في الطرف الشمالي لبحر الصين الجنوبي، لكنها لم تحدد بدقة المناورات التي تشير إليها.

    وقالت هانج "تقترح فيتنام على الصين التوقف والامتناع عن تكرار الأفعال التي تعقد الموقف في البحر الشرقي"، مستخدمة الاسم الذي تشير به فيتنام إلى بحر الصين الجنوبي.

    وأضاف البيان أن وزارة الخارجية الفيتنامية أبلغت موقفها لممثل السفارة الصينية، يوم أمس الخميس، لكنه لم يذكر متى أعلنت الصين عن المناورات أو متى ستجري.

    ولم ترد وزارة الخارجية الصينية على طلب للتعليق، بحسب ما نشرت وكالة "رويترز".

    وفي الشهر الماضي، قالت إدارة سلامة الملاحة في إقليم هاينان الصيني، والتي تشرف على بحر الصين الجنوبي، إن مناورات عسكرية ستجري إلى الجنوب من الإقليم وإلى الشرق من فيتنام، اعتبارا من 29 أغسطس/ آب وحتى الرابع من سبتمبر/ أيلول.

    وتقول الصين إن لها الحق في السيادة على بحر الصين الجنوبي، الذي يبلغ حجم التجارة الدولية التي تمر عبره سنويا ثلاثة تريليونات دولار، وتقول كل من بروناي وماليزيا والفلبين وتايوان إن لها حقوقاً في السيادة عليه.

    انظر أيضا:

    البنتاغون يعلن عن زيارة مرتقبة لحاملة طائرات أمريكية إلى فيتنام
    مقتل 26 شخصا في فيضانات شمال فيتنام وخسائر بنحو 41 مليون دولار(صور)
    ترامب ورئيس وزراء فيتنام يدعوان إلى تنفيذ قرارات مجلس الأمن بشأن كوريا الشمالية
    من فيتنام إلى حلب...أشهر عمليات القوات الخاصة الروسية
    اعتقال 20 متظاهرا في فيتنام احتجوا على موقف بكين
    الكلمات الدلالية:
    أسطول, الجيش, مناورات, خليج تونكن, بحر الصين, فيتنام, بكين, أمريكا, الصين, اليابان, الهند
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik