17:35 GMT18 مايو/ أيار 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 11
    تابعنا عبر

    كشف مسؤولو البيت الأبيض، أمس الأحد 3 سبتمبر/أيلول، عن فحوى الرسالة التي تركها الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، لخلفه الرئيس الحالي ترامب، قبيل مغادرته للبيت الأبيض بعد انتهاء فترة ولايته.

    جاءت رسالة أوباما لدونالد ترامب كتقليد ثابت، حيث اعتاد كل رئيس أمريكي منتهية ولايته ترك رسالة نصية للرئيس القادم، حسبما ذكرت وكالة الأنباء "أ ف ب".

    ركزت رسالة أوباما إلى ترامب على نصيحة بأهمية الحفاظ على المؤسسات الدستورية بعيدا عن تشجنات الخلافات السياسية وقسوة الصراعات على السلطة.

    ولم تتجاوز كلمة أوباما 300 كلمة، لكن أهميتها تأتي من أن الكشف عنها جاء بعد انتقادات وجهها كبار المسؤولين في المعسكر الجمهوري إلى ترامب، متهمينه  بالافتقار إلى المستوى المطلوب من رئيس للبلاد، خصوصاً بعد أعمال العنف العنصرية التي جرت في مدينة شارلوتسفيل.

    وحصلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية على نص الرسالة التي جاءت كالتالي:

    عزيزي السيد الرئيس، تهانينا على هذه المغامرة الكبيرة، ملايين الأشخاص يعلقون الآمال عليكم، وبغض النظر عن الأحزاب، فإننا جميعا نأمل بمزيد من الازدهار والأمن خلال رئاستكم.

    وتابع أوباما خلال رسالته:

    إنه لا توجد وصفة سهلة للنجاح، وأنا لا أدري أي نصيحة ستكون مفيدة بالنسبة لك، لكن على أي حال يمكنني أن أقدم لك بعض خواطري عن الثمان سنوات الماضية، علينا من خلال أعمالنا والأمثلة التي نقدمها، أن ندعم النظام العالمي الذي أقيم منذ نهاية الحرب الباردة والذي يرتبط به ازدهارنا وأمننا

    وشدد في رسالته، قائلا:

    لسنا سوى زوار مؤقتين في هذا المنصب الذي يجعلنا حراس المؤسسات والتقاليد الديمقراطية، مثل دولة القانون والفصل بين السلطات وحماية الحقوق المدنية، التي ناضل أجدادنا طويلاً لإقرارها، فمهما تكن التوترات السياسية محتدمة، يتوجب علينا أن نخلف وراءنا الأدوات الأساسية لديموقراطيتنا قوية، بمقدار ما كانت قوية عند وصولنا، على الأقل.

    واختتم أوباما:

    في خضم الأحداث والمسؤوليات، أترك مجالاً للقاء الأصدقاء والعائلة، فسيساعدونك لتجاوز الأوقات الصعبة التي لا بد من أن تمر عليك، أتمنّى لك حظاً سعيداً، وأؤكد استعدادي لتقديم المساعدة بأي شكل كان.

    وكان باراك أوباما قد أكد، في وقت سابق، على الخطر الذي يمثله ترامب على الديمقراطية خلال الحملة الانتخابية. حتى أنه تحدث للناخبين قبل أيام من الانتخابات قائلا، إن مصير الجمهورية بأيديكم.

    انظر أيضا:

    أوباما يكلّف الخزينة الأمريكية مليون دولار سنويا
    ترامب يأمر البنتاغون بإلغاء قرار سلفه أوباما
    أوباما مصري جديد...هل سيكون أول حاكم ولاية مسلم في أمريكا
    "كسوف الشمس"...ترامب يحجب أوباما
    تغريدة أوباما تحصد أكثر إعجابات في تاريخ "تويتر"
    شاهد... ابنة أوباما ترقص بطريقة غريبة جدا
    الكلمات الدلالية:
    دونالد ترامب, رسالة, تولي الرئاسة, البيت الأبيض, أوباما, أمريكا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook