03:13 09 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون

    مشروع قرار أممي حول كوريا الشمالية يستهدف تجميد أصول الزعيم كيم جونغ أون

    © AP Photo / Wong Maye-E
    العالم
    انسخ الرابط
    الملف الباليستي (2)... كوريا الشمالية والولايات المتحدة (81)
    0 01
    تابعنا عبر

    طالبت الولايات المتحدة الأمريكية مجلس الأمن الدولي بفرض حظر نفطي على كوريا الشمالية، وتجميد الأصول المملوكة بشكل مباشر أو غير مباشر للزعيم كيم جونغ أون، والحزب الحاكم، والحكومة، ردا على التجربة النووية السادسة التي أجرتها بيونغ يانغ مؤخرا.

    ويدعو مشروع القرار الذي تقدمت به واشنطن في مجلس الأمن، وحصلت "سبوتنيك" على نسخة منه، مجلس الأمن "لفرض حظر نفطي على كوريا الشمالية".

    وينص المشروع على "تجميد الأصول المملوكة أو التي تدار بشكل مباشر أو غير مباشر، وموارده الاقتصادية وتمويلاته والكيانات التابعة لكيم جونغ أون، وحزب "العمال" الحاكم، والحكومة، خارج كوريا الشمالية، بالإضافة إلى الأفراد الذين يعملون بشكل مباشر، أو شبه مباشر معه، عدا البعثة الدبلوماسية الكورية الشمالية لدى الأمم المتحدة، والوكالات والمنظمات التابعة، والقنصليات الكورية الشمالية".

    ومشروع القرار الأمريكي يدعو كذلك "لحظر صادرات المنسوجات من كوريا الشمالية، وإنهاء المدفوعات للعمال الكوريين الشماليين بالخارج، وفرض قيود على استقدام العمالة الكورية الشمالية".

    ويعتزم المجلس التصويت على مشروع اقترحته المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي، لفرض مزيد من العقوبات ضد بيونغ يانغ، الإثنين المقبل.

    ومشروع القرار يحتاج لإقراره في مجلس الأمن إلى موافقة 9 أعضاء، دون استخدام أي من الدول الخمس دائمة العضوية، حق النقض (الفيتو)، وهي الولايات المتحدة، وروسيا، والصين، وبريطانيا، وفرنسا.

    وكان المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا قال، في تصريحات له عقب الجلسة الطارئة التي عقدها مجلس الأمن أمس الثلاثاء، إن "العقوبات وحدها لن تكون حلا".

    وكانت كوريا الشمالية قد أطلقت ليلة 29 آب/ أغسطس الماضي، صاروخا بالستيا حلق فوق الأراضي اليابانية وسقط على بعد 1180 كم من رأس أريمو لجزيرة هوكايدو.

    وأعلنت كوريا الشمالية يوم 3 أيلول/ سبتمبر الجاري عن تجربة ناجحة لقنبلة هيدروجينية مخصصة لتزويد صواريخ بالستية عابرة للقارات، وهذه هي التجربة السادسة لكوريا الشمالية في إطار برنامجها النووي.

    وكشف وزير دفاع كوريا الجنوبية سونغ يونغ مو، أمس الأول الإثنين، أن كوريا الشمالية نجحت في تصغير رأس نووي لحمله على صاروخ بالستي.

    وعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة، أمس الثلاثاء، أصدر بيانا يدين فيه أعمال بيونغ يانغ مطالبا إياها بوقف التجارب.

    الموضوع:
    الملف الباليستي (2)... كوريا الشمالية والولايات المتحدة (81)

    انظر أيضا:

    كيف بدا كيم جونغ أون أثناء إطلاق الصاروخ الباليستي الأخير (صور)
    قائد كوريا الشمالية كيم جونغ أون يستعد لمهاجمة جزيرة غوام الأمريكية
    تيلرسون قبل وصوله لجزيرة "غوام": يبدو أن كيم جونغ أون لا يفهم اللغة الدبلوماسية
    كيم جونغ أون: الأراضي الأمريكية بالكامل تقع في النطاق الهجومي لصواريخنا
    الكلمات الدلالية:
    تجميد أصول كيم جونغ أون, كيم جونغ أون, كوريا الشمالية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik